السكن البديل للمتضررين في اللاذقية.. مديرو شركات منفذة: نسب الإنجاز جيدة جداً

الإثنين 7 أغسطس 2023 - 09:06 بتوقيت غرينتش
السكن البديل للمتضررين في اللاذقية.. مديرو شركات منفذة: نسب الإنجاز جيدة جداً

تفقد وزير الأشغال العامة والإسكان سهيل عبداللطيف ومحافظ اللاذقية عامر هلال سير الأعمال في تنفيذ مشروعات الأبراج السكنية للمتضررين من الزلزال في المحافظة ومنها الوحدات السكنية المؤقتة التي تنفذها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، ومشروعات الأبراج السكنية في مدينتي اللاذقية وجبلة.

وخلال الجولة على المواقع ولقاء المشرفين على التنفيذ، أشار عبداللطيف إلى ضرورة الالتزام بالبرنامج الزمني والإسراع في العمل لإنجاز هذه المشروعات في مواعيدها المحددة من دون تأخير.

وفي تصريح لـ«الوطن»، أكد مدير عام الشركة العامة للمشروعات المائية مهند معروف لـ«الوطن»، أن تنفيذ أعمال مشروعات السكن البديل يسير بوتيرة جيدة جداً، مؤكداً أهمية جولة الوزير للاطلاع على واقع العمل والاتفاق على تذليل الصعوبات للمضي قدماً في إنجاز هذه المشروعات.

وأشار معروف إلى أن شركة المشروعات المائية تقوم بتنفيذ مراكز الإيواء «السكن البديل» بالتعاون مع شركة البناء والتعمير عبر تقسيم الأعمال بين الشركتين بنسبة 400 وحدة سكنية للمشروعات المائية و600 وحدة سكنية للبناء والتعمير، مبيناً أن نسب تنفيذ الأعمال تتم بوتيرة عالية وبمتابعة مباشرة من وزير الأشغال والإسكان ومحافظ اللاذقية برعاية من الهلال الأحمر الإماراتي.

وذكر معروف أنه تم الانتهاء من 200 وحدة سكنية بنسبة إنجاز الهيكل والإكساء وبعضها أصبح جاهزاً تماماً كسكن بديل، ويتم استكمال باقي الأعمال في كل الوحدات وفق البرنامج المحدد لكل مشروع.

من جهته، أكد مدير فرع المؤسسة العامة للإسكان في اللاذقية كنان سعيد لـ«الوطن»، أن مشروع بناء الأبراج عند شارع الثورة يتم بنسبة إنجاز بالعمل وصلت إلى 40 %، بنسبة التزام 100 % بالبرنامج الزمني المحدد حتى تاريخه.

وأضاف: يتم العمل على أعمال الهيكل بالتوازي مع أعمال الإكساء بإشراف المؤسسة والشركة العامة للدراسات التي قامت بدراسة المشروع.

وفي جبلة، بيّن سعيد أنه بعد تأمين مجلس مدينة جبلة الأرض اللازمة لتنفيذ البرجين السكنيين (برج في النقعة وبرج في العزة)، باشرت المؤسسة بشكل فوري بصب القواعد للبرج في العزة ووصلت حالياً نسبة الإنجاز إلى 16 %، وهي تعتبر نسبة جيدة جداً.

وعن مشروع السكن المؤقت في حي الغراف بمدينة اللاذقية، أشار إلى الاستمرار بالعمل بالوقت المحدد مع وصول نسبة الإنجاز إلى 10 % وذلك بعد تأمين بلدية اللاذقية أرض الموقع التي سيقام عليها البرجان من تنفيذ مؤسسة الإنشاءات العسكرية.

وأكد أن لا عوائق في العمل خلال الفترة الحالية قائلاً: إن المراحل الصعبة انتهت وهي تأمين الأراضي وصب الأساسات، لتكون نسبة الالتزام بالعمل 100 % حتى تاريخه من دون انحراف عن البرنامج الزمني.

وعن مواعيد الانتهاء من المشروعات، ذكر سعيد أن مشروع السكن المؤقت على شارع الثورة من المتوقع الانتهاء من تنفيذه في شهر شباط عام 2024، في حين أن مشروعات الوحدات السكنية في حي الغراف وجبلة، من المتوقع تسليمها ما بين شهري حزيران وتموز من العام المقبل.

بدوره، أكد رئيس وفد الهلال الأحمر الإماراتي في سورية محمد خميس الكعبي لـ«الوطن»، أنه تم الانتهاء من تجهيز عينة من عينات الوحدات السكنية في موقع النقعة بمدينة جبلة، ليشارف المشروع على الانتهاء خلال الأيام القادمة.

وقال: تم تجهيز عينات من الوحدات بالأثاث وكل احتياجات الأسرة السورية من فرش وغذائيات ومواد تلبي الاحتياج بشكل عام، مشيراً إلى أن كل وحدة سكنية تستوعب بين 5 – 6 أشخاص بكل أريحية، منوهاً إلى أنها وحدات مؤقتة ريثما تعود الأسر المتضررة إلى مساكنها أو إلى المساكن التي تبنيها الحكومة السورية.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019