المركزي يخرج البن من المنصة.. قلعجي: هذا الإجراء لن يحدث أثراً في الأسعار أو وفرة المادة

الثلاثاء 15 أغسطس 2023 - 08:41 بتوقيت غرينتش
المركزي يخرج البن من المنصة.. قلعجي: هذا الإجراء لن يحدث أثراً في الأسعار أو وفرة المادة

عدل مصرف سورية المركزي بناء على توصية اللجنة الاقتصادية القائمة الثانية المرفقة بالقرار رقم 970/ل. إ تاريخ 17/7/2023، (قائمة المواد غير المدرجة ضمن أولويات التمويل) لجهة شطب مادتي (البن غير المحمص- صفائح ولفائف الحديد) منها، وإخراجهما من نطاق تطبيق القرار المذكور.

وتعتمد البنود الجمركية الواردة ضمن القائمتين المرفقتين بهذا القرار، كبديل من البنود الجمركية الواردة ضمن القائمتين بالقرار 970/ل. إ تاريخ 17/7/2023 وتعديلاته، مع إضافة بنود جمركية على القائمتين المرفقتين بالقرار دون تعديل بالمواد المشمولة بهما وذلك بالاعتماد على آخر تصنيف من المديرية العامة للجمارك.

وبالنسبة للبنود الجمركية المضافة بموجب هذا القرار والتي صدرت بوالص شحن مستورداتها قبل تاريخ نفاذ هذا القرار، فهي مستثناة من نطاق تطبيق القرار 970/ل. إ تاريخ 17/7/2023، وتبقى خاضعة لأحكام القرار 1814/ل. إ تاريخ 15/12/2019 وتعديلاته، والأنظمة النافذة ذات الصلة، حيث يُمكن تخليصها عبر الأمانات الجمركية دون الحاجة إلى تقديم كتاب الموافقة على تخليص البضاعة الصادر عن مصرف سورية المركزي.

وبين رئيس قطاع الصناعات الغذائية في غرفة صناعة دمشق وريفها طلال قلعجي أن التعديل الذي أقره المركزي أخرج مادتي البن غير المحمص وصفائح ولفائف الحديد من التمويل (القائمة الأولى والثانية) للقرار 970 الذي حل بدلاً من المنصة وبين أن هذا الإجراء لن يحدث أثراً في الأسعار أو وفرة المادة.

المصدر: الوطن

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019