مصادر دبلوماسية: أجواء إيجابية سادت لجنة الاتصال العربية وخطوات قريبة قادمة على أكثر من ملف

الأربعاء 16 أغسطس 2023 - 07:47 بتوقيت غرينتش
مصادر دبلوماسية: أجواء إيجابية سادت لجنة الاتصال العربية وخطوات قريبة قادمة على أكثر من ملف

على أجواء إيجابية انتهى أول اجتماعات لجنة الاتصال العربية أمس وفق ما أكدته مصادر دبلوماسية عربية تواصلت معها «الوطن»، وكشفت عن بوادر لإطلاق تعاون جدي وفاعل بين مجموعة من الدول العربية مع سورية من أجل تخفيف العقوبات ومعاناة السوريين.

وقالت المصادر: إن المباحثات والتحضيرات التي جرت قبل الاجتماع في الأردن وحضرها معاون وزير الخارجية أيمن سوسان كانت جيدة، ودمشق أكدت مجدداً على ما سبق وتم التوافق حوله تجاه كل القضايا المطروحة بما فيها استئناف جلسات اللجنة الدستورية، حيث لا مانع إطلاقاً لدى الدبلوماسية السورية باستئناف هذه الجولات.

وأضافت المصادر: إن دمشق أكدت أنه لا يمكن الذهاب في الوقت الحالي إلى جنيف لكون أحد الرعاة الرئيسيين وهي روسيا لا يمكن له المشاركة، وأنها منفتحة في حال تم تقديم اقتراح لعاصمة أو مدينة بديلة، في حين لا يزال المبعوث الأممي الخاص إلى سورية غير بيدرسون مصمم أن تكون المباحثات في سويسرا ولم يتقدم بأي مقترح لمكان بديل.

وفيما يخص اجتماع لجنة التواصل العربية، قالت المصادر: إن التركيز والأولوية حالياً ستكون لعودة اللاجئين وهذا بطبيعة الأمر يتطلب بنى تحتية وتحضيرات والدول العربية مستعدة للمساهمة ودمشق تفتح الأبواب واسعة أمام العرب لبدء إصلاح ما خربه الإرهاب، تمهيداً لعودة كل من يرغب من اللاجئين لمدنهم وقراهم.

وفيما يخص ملف المخدرات، بينت المصادر أن دمشق أعادت وأكدت على موقفها الرافض بأن تكون ممراً ومركزاً لتصنيع هذه المواد القاتلة لكل شعوب المنطقة وكما حاربت الإرهاب فهي تحارب أيضاً هذه التجارة، لكن ضعف وجود الدولة في بعض المناطق نتيجة الاحتلال أو الإرهاب جعل منها ممراً، وهذا يتطلب أقصى درجات التعاون مع الدول العربية من أجل القضاء على هذه التجارة التي تضر بسورية كما تضر بباقي الدول العربية الجارة.

المصادر لفتت إلى اللقاءات التي أجراها المقداد مع نظرائه المصري سامح شكري والسعودي فيصل بن فرحان والأردني أيمن الصفدي كاشفاً أن أجواء إيجابية سادت هذه الاجتماعات، وواصفاً اللقاء بين المقداد وفيصل بن فرحان بالجيد جداً.

واعتبرت المصادر أن إرادة العرب طيبة تجاه العمل مع سورية، وهناك رغبة عربية لمساعدتها على استعادة مكانتها وقوتها على الساحتين الإقليمية والدولية.

وختمت المصادر بالقول: «الأمور تسير في خطا إيجابية مع إرادة عمل عربي مشترك حقيقي، وهناك خطوات قريبة قادمة على أكثر من ملف».

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019