طاقة هائلة.. أطعمة يمكن تناولها على معدة فارغة

الإثنين 4 سبتمبر 2023 - 11:05 بتوقيت غرينتش
طاقة هائلة.. أطعمة يمكن تناولها على معدة فارغة

يدرك كثيرون أن وجبة الفطور الأهم خلال اليوم، لكن ما لا يعرفه الأغلب أن نوعية الأطعمة تلعب دورا في التأثير الإيجابي أو السلبي على الجسم.

وأكد خبراء تغذية أن الفطور أهم وجبة خلال اليوم، بسبب حاجة الجسم في الصباح إلى الكثير من المواد الغذائية لبدء اليوم بشكل جيد وطاقة ونشاط.

وتحدث الخبراء عن أهمية نوعية الطعام صباحا، موضحين أن "نوعية الأطعمة التي يتم تناولها على معدة فارغة في الصباح تلعب دورا أساسيا في التأثير الإيجابي أو السلبي على الجسم، إذ أن بعض الأطعمة قد تكون ثقيلة على المعدة مما يتسبب بإزعاجها".

ونقل موقع إذاعة صوت ألمانيا عن الخبراء قائمة ببعض الأطعمة المناسبة لتناولها على معدة فارغة لبدء يومك بشكل أفضل، كالتالي:

- البيض

يعتبر مصدرا ممتازا للبروتين ويوفر العناصر الغذائية المهمة مثل فيتامينات ب وفيتامين أ وفيتامين د، إضافة إلى الكالسيوم والفوسفور والحديد والصوديوم والبوتاسيوم، وتناول بيضة مسلوقة أو أومليت على معدة فارغة أمر سهل على المعدة ويوفر طاقة لوقت أطول.

- بذور الشيا

من المصادر الغنية بالألياف والعناصر الغذائية وتمنح شعورا بالشبع لفترة أطول، إذ يمكن دمجها مع الزبادي اليوناني أو الجبن أو مخفوق البروتين.

وقد تساعد العناصر الغذائية الموجودة في بذور الشيا أيضا في إدارة مستويات الجلوكوز وخفض نسبة الكوليسترول ومنع الالتهاب، من بين فوائد أخرى.

- الشوفان

يعتبر خياراً رائعاً لوجبة الفطور، كونه وجبة غنية بالألياف وتضمن الشبع طويل الأمد، ويحتوي أيضا على الكربوهيدرات المعقدة التي تعمل على استقرار مستويات السكر في الدم وتوفير الطاقة، لكن يجب الانتباه إلى الكمية عند الرغبة بإنقاص الوزن.

- خبز الحبوب الكاملة

وجبة فطور مغذية حيث يحتوي خبز الحبوب الكاملة على الألياف والفيتامينات والمعادن التي تمنح جسمك بداية جيدة لليوم ويمنحك شعورا بالشبع لفترة أطول من الخبز الأبيض.

- المكسرات

قنبلة مغذية حقيقية ومثالية كوجبة خفيفة على معدة فارغة، إذ تحتوي على الدهون الصحية والبروتين والألياف التي تساعد على قمع الشعور بالجوع واستقرار المعدة، كما أنها مفيدة بشكل خاص إذا كنت تعاني من حرقة المعدة.

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019