بوتين: الشعب السوري هو من يقرر مستقبل بلده بعيداً عن أي إملاءات خارجية

الثلاثاء 5 سبتمبر 2023 - 08:19 بتوقيت غرينتش
بوتين: الشعب السوري هو من يقرر مستقبل بلده بعيداً عن أي إملاءات خارجية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وجوب الحفاظ على سيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها، مشدداً على أن الشعب السوري هو من يقرر مستقبل بلده بعيداً عن أي إملاءات خارجية.

وخلال مؤتمر صحفي مع رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان في سوتشي، يوم الاثنين، قال بوتين: “ناقشنا التسوية السياسة في سورية وتعاونا في إطار صيغة أستانا التي تعتبر الأكثر فاعلية، وأؤكد أن النهج الأساسي لتسوية الأزمة هو الحفاظ على سيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها، وأن الشعب السوري هو من يقرر مستقبل بلده من دون أي إملاءات خارجية”.

وفيما يتعلق باتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، أعاد بوتين التأكيد على أن انسحاب روسيا من الاتفاق لم يؤثر على الأمن الغذائي العالمي، وأنها مستعدة لاستئناف العمل فيه بمجرد الوفاء بالالتزامات تجاهها، مبيناً أن الدول الغربية هي التي دفعت لوقف الاتفاق، حيث منعت توريد قطع الغيار للمعدات الزراعية ومنعت استخدام موسكو للنظم البنكية الدولية، إضافة إلى استغلال ممرات الحبوب في البحر الأسود لارتكاب أعمال إرهابية ضد مواقع مدنية في البلاد.

وأشار بوتين إلى أن الغرب كان يخدع العالم بالحديث عن الاتفاق، لأن 70 بالمئة من الحبوب وصلت إلى الاتحاد الأوروبي، بينما وصل 3 بالمئة فقط إلى الدول المحتاجة في إفريقيا، مبيناً أن بلاده ستورد الحبوب مجاناً إلى 6 دول إفريقية وستتحمل تكاليف النقل.

وبخصوص الوضع في أوكرانيا، شدد بوتين على أن الهجوم الأوكراني المضاد لا يراوح مكانه فحسب بل فشل.

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019