مسؤول سابق في “غوغل” يحذر من إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي لخلق وباء مميت

الإثنين 11 سبتمبر 2023 - 07:49 بتوقيت غرينتش
مسؤول سابق في “غوغل” يحذر من إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي لخلق وباء مميت

حذر المدير التنفيذي السابق لشركة “غوغل” ورائد الذكاء الاصطناعي، مضطفى سليمان، من إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي لخلق وباء مميت.

وقال “سليمان”، وفقاً لما نقلته “RT” إنه “يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتصميم فيروسات أو بكتيريا جديدة أكثر فتكا ومقاومة للعلاج، حسب تعبيره

وأشار “سليمان” إلى أن هذه الفيروسات يمكن أن “تنتشر بشكل أسرع أو تكون أكثر فتكا”، مما يسبب في النهاية “المزيد من الضرر” وربما يقتل الناس “مثل الوباء”.

وتابع المسؤول السابق: “نحن نعمل مع أشياء خطيرة. لا يمكننا السماح لأي شخص بالوصول إليها. إننا بحاجة إلى تحديد من يمكنه استخدام برامج الذكاء الاصطناعي، والأنظمة السحابية، وحتى بعض المواد البيولوجية”.

وكان عدد من الخبراء في هذا المجال عبروا عن مخاوفهم بشأن الاستخدام السيئ لمثل هذه التكنولوجيا، وحذروا من إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي لصنع أسلحة بيولوجية.

وحذر الباحثون، في بيان، من إمكانية إعادة استخدام الذكاء الاصطناعي لصنع أسلحة كيميائية حيوية جديدة. وقالوا إن تجربتهم يجب أن تكون بمثابة “جرس تنبيه” لأولئك الذين يستخدمون تقنيات الذكاء الاصطناعي لاكتشاف الأدوية.

وجاء في البيان القصير الذي نشره مركز سلامة الذكاء الاصطناعي: “يجب أن يكون التخفيف من خطر الانقراض الناجم عن الذكاء الاصطناعي أولوية عالمية إلى جانب المخاطر المجتمعية الأخرى مثل الأوبئة والحرب النووية”.

يشار إلى أنه من بين أبرز الموقعين على البيان، الدكتور جيفري هينتون، الذي يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه “الأب الروحي للذكاء الاصطناعي” والذي استقال مؤخرا من “غوغل” بعد التحذير من مخاطر التكنولوجيا.

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019