علاج حالة نادرة عبر عمل جراحي نوعي لطفلة في مشفيي دمشق والباسل

الإثنين 2 أكتوبر 2023 - 09:09 بتوقيت غرينتش
علاج حالة نادرة عبر عمل جراحي نوعي لطفلة في مشفيي دمشق والباسل

نجح فريق طبي من الهيئة العامة لمشفى دمشق والهيئة العامة لمشفى الباسل لأمراض وجراحة القلب التابعين لوزارة الصحة في إنقاذ حياة طفلة في الـ 14 من عمرها، لديها احتشاءات دماغية سببها كتلة بالقلب، عبر عمل جراحي نوعي بالتنسيق بين المشفيين.

وذكر رئيس الشعبة القلبية الداخلية بمشفى دمشق الدكتور نضال أن الطفلة دخلت مشفى دمشق بحالة إسعافية وشكاية ألم وصداع جداري أيمن، حيث تم إجراء الفحوصات والاستقصاءات الطبية اللازمة لتشخيص الحالة، ليتبين أن لديها كتلةً بالقلب بسبب احتشاءات سابقة، وهي حالة نادرة تتطلب تدخلاً جراحياً إسعافياً، وعلى الفور بدأ التنسيق لنقل الطفلة إلى مشفى الباسل لاستئصال الكتلة.

وأوضح الدكتور خوري أنه تم خلال المرحلة الأولى إجراء فحص عصبي للمريضة وطبقي دماغ دون حقن ومرنان دماغ في المشفى، إضافةً إلى تحاليل مخبرية ومناعيات، وطلب استشارة قلبية وتخطيط وإيكو قلب لمعرفة السبب، مشيراً إلى أن المرحلة الثانية كانت في مشفى الباسل، حيث تم إجراء تدخل جراحي إسعافي من قبل فريق طبي اختصاصي واستئصال الكتلة.

ولفت الدكتور خوري إلى أنه بعد المتابعة والاستقصاءات الطبية الدقيقة والجهود الحثيثة تكلل العمل الجراحي بالنجاح، وتم تخريج المريضة بحالة صحية جيدة ومستقرة مع المتابعة المستمرة.

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019