مدير عام الأعلاف: احتياجات الثروة الحيوانية من الأعلاف 5.2 ملايين طن الموسم القادم

الثلاثاء 3 أكتوبر 2023 - 08:48 بتوقيت غرينتش
مدير عام الأعلاف: احتياجات الثروة الحيوانية من الأعلاف 5.2 ملايين طن الموسم القادم

أكد المدير العام لمؤسسة الأعلاف عبد الكريم شباط أن هناك انخفاضاً في أسعار المواد العلفية نتيجة استقرار سعر الصرف وفي حال استمر الاستقرار سيكون لدينا كميات كافية من الأعلاف.

وذكر شباط أن قسماً كبيراً من المواد العلفية قد انخفض سعرها حيث انخفض سعر مادة الشعير إلى 2800 ليرة سورية بعد أن وصل إلى 6200 ليرة للكغ، وكذلك مادة الصويا التي وصل سعرها إلى 10.500 ليرة للكغ بعد أن وصل سعره إلى 12 ألف ليرة، كذلك انخفض سعر النخالة والذرة والكسبة وغيرها من المواد العلفية. وحسب شباط، من المفترض أن يسهم انخفاض أسعار الأعلاف في انخفاض أسعار منتجات الدواجن، مشيراً إلى أنه حتى الآن لم يلاحَظ أي انخفاض بالأسعار على هذه المنتجات، لافتاً إلى أن هذا الانخفاض ليس مفاجئاً لأن الأسعار بالشهر السادس كانت منخفضة أيضاً ثم عادت وارتفعت والآن عادت إلى الانخفاض بسبب استقرار سعر الصرف.

وعول شباط على انخفاض أكبر لأسعار الذرة الصفراء وخاصة أننا مقبلون على موسم الذرة المحلية، مؤكداً أن الكميات المتوقع إنتاجها لهذا الموسم تتجاوز 400 ألف طن من الذرة الصفراء لكن المشكلة التي تواجهنا هي عدم وجود مجففات للذرة الصفراء حيث يقوم الفلاح بتجفيف الكميات الموجودة لديه بالطرق اليدوية وسيتم اتخاذ كل الإجراءات لتأمين مجففات سواء من القطاع الخاص أو غيرها من الطرق.

وذكر شباط أن المؤسسة حققت نحو 800 مليار ليرة بين مشتريات ومبيعات هذا العام ومن المتوقع أن تتجاوز التريليون ليرة نهاية العام الحالي.

وفي سياق متصل ذكرت وزارة الزراعة في الخطة الإنتاجية الزراعية للموسم القادم أن تقديرات كميات المواد العلفية التي تغطي احتياجات الثروة الحيوانية الواردة في المجموعة الإحصائية ما يقرب من 5.2 ملايين طن، حيث تؤمن المؤسسة العامة للأعلاف نحو نصف مليون طن منها، نحو مليون طن من الإنتاج المحلي والباقي استيراد.

وأشار شباط إلى أن الاحتياج يشمل 1.1 مليون طن نخالة، ومثلها شعير وحوالى 1.6 مليون طن ذرة صفراء، و447 ألف طن كسبة صويا، و913 ألف طن كسبة قطن، منوهاً بأن المؤسسة تخطط لاستيراد 200 ألف طن شعير، و150 ألف طن ذرة صفراء و100 ألف طن كسبة صويا ضمن خطتها للعام القادم، لافتاً إلى أن خطة التصنيع تشمل 75 ألف طن مادة جاهز حلوب أبقار.

وأشار شباط إلى أن مبيعات المؤسسة منذ بداية العام حتى نهاية شهر أيلول الفائت بلغت 273 ألف طن من مختلف المواد العلفية قيمتها نحو 395 مليار ليرة، موزعة بين 203 آلاف طن نخالة، و51 ألف طن حلوب، و1980 طن شعير، و192 طن كسبة قطن، و4410 أطنان كسبة صويا، و11163 طن ذرة، على حين بلغت كمية المشتريات بنفس الفترة الزمنية 305 آلاف طن منها مستورد ومنها محلي قيمتها نحو 380 مليار ليرة سورية فقط ثمن المادة عدا التكاليف وأجور النقل والشحن وغيرها، ولدى المؤسسة نحو 123 ألف طن أرصدة قيمتها تتجاوز 250 مليار ليرة سورية من المواد العلفية المختلفة، والمؤسسة مستمرة في توزيعها يومياً للمراكز وفي الإعلان عن مناقصات للمواد العلفية، موضحاً أن المؤسسة صنّعت نحو 55 ألف طن من مادة جاهز حلوب في المعامل التابعة لها هذا العام.

ولفت شباط إلى أن احتياجات المؤسسة من الأعلاف تعتمد على حالة الجو فإذا كانت سنة جفاف فهناك مشكلة، أما إذا كانت سنة خير فهذا أمر جيد، مبيناً أن المراعي ستؤمن حينها نحو 12 مليون طن من المواد العلفية، مضيفاً: إن هناك دورات علفية جديدة لكل أنواع الثروة الحيوانية وللدواجن والأبقار والأغنام والجواميس وغيرها.

المصدر: الوطن

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019