خبير اقتصادي يكشف سبب انخفاض سعر صرف الدولار

الأربعاء 4 أكتوبر 2023 - 09:08 بتوقيت غرينتش
خبير اقتصادي يكشف سبب انخفاض سعر صرف الدولار

كشف الخبير الاقتصادي في سورية “جورج خزام” أن المضاربة على الليرة السورية هي السبب بإنخفاض سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية من أجل جمع أكبر قدر من الدولار بسعر رخيص حتى يتم إعادة بيعه بسعر مرتفع كما يحصل كل فترة “انخفاض بمقدار 1,000 ليرة يتبعه ارتفاع بمقدار 2,000 ليرة”.

خزام” وفي منشور له على “فيسبوك” قال إن “عدم زيادة الإنتاج أو زيادة الصادرات أو حصول انفراجات على الصعيد السياسي و الاقتصادي يعني بأن انخفاض سعر صرف الدولار وهمي وغير حقيقي”، لافتاً إلى أن “عملية جني الأرباح الدورية التي يقوم بها المضاربون في الداخل و الخارج بالتعاون مع صفحات الفيسبوك المجهولة المصدر على حساب انهيار الليرة السورية هو أكبر كارثة مالية تصيب الاقتصاد الوطني”.

وشدد أن “ضعف الأدوات المالية للمصرف المركزي بالتأثير على سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية جعل دوره يقتصر على المراقبة فقط وأصبحت صفحات الفيسبوك المجهولة المصدر هي “إمام السوق” هي التي تضع ما يجب أن يكون عليه سعر الدولار، وليس ما هو سعر التوازن الحسابي الحقيقي بين العرض والطلب على الدولار لعدم وجود منصة وأرقام حقيقية”.

وبيّن خزام أنه “طالما أن كل الاقتصاد الوطني وحتى المصرف المركزي يضع الأسعار بحسب الارتفاع والانخفاض بسعر صرف الدولار بموجب صفحات الفيسبوك المجهولة المصدر فإن الحل الوحيد لتخفيض سعر صرف الدولار ومعرفة ما هو سعر التوازن الحقيقي الحسابي للدولار بين العرض والطلب هو إنشاء منصة لبيع وشراء الدولار من قبل المصرف المركزي”.

وأشار في ختام منشوره إلى “ضرورة ملاحقة الصرافين بالسوق السوداء وإلقاء القبض عليهم والذي سيؤدي لتراجع عدد الصرافين بالسوق و معه المزيد من ارتفاع سعر صرف الدولار بسبب تراجع كمية الدولار المعروضة للبيع”.

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019