3 آلاف متقدم لامتحان الانتساب.. نقيب: تضاعف عدد المحامين والعمل محدود

الخميس 12 أكتوبر 2023 - 07:08 بتوقيت غرينتش
3 آلاف متقدم لامتحان الانتساب.. نقيب: تضاعف عدد المحامين والعمل محدود

كشف نقيب المحامين الفراس فارس أن عدد المتقدمين إلى امتحان الانتساب إلى نقابة المحامين بلغ أكثر من 3 آلاف متقدم، معتبراً أن العدد كبير، مشيراً إلى أن حجم العمل في مجال المحاماة محدود ولا توسع في هذا المجال، بمعنى أن عدد الوكالات ثابت منذ ثلاث سنوات، ويزيد وينقص تقريباً بحدود 5 بالمئة بينما تضاعف عدد المحامين بشكل كبير.

وبين فارس أن المحامين هم جزء من هذا المجتمع وبالتالي فهم يتأثرون بالوضع المعيشي الحالي، مقدراً أن نسبة 10 بالمئة من المحامين وضعهم المادي جيد.

وفيما يتعلق بأسئلة الامتحان الذي سوف يجري السبت القادم بين فارس أن هناك بنك معلومات وغالباً أن الأسئلة التي ترد في الامتحان تسهم في رفع المستوى العلمي القانوني إضافة إلى الأسئلة الخاصة بالثقافة العامة القانونية منها ما يتعلق بالدستور وأخرى بالقوانين العامة وغيرها من هذه الأسئلة.

وحول عقد التأمين الخاص بالمحامين بين فارس أنه خلال يومين سوف يتم الإعلان عن العقد الجديد وقبول الطلبات بالنسبة للمحامين الراغبين بالتسجيل في التأمين، مشيراً إلى أن الأسعار لن تكون كما هي في العقد الماضي باعتبار أن هناك ارتفاعاً بأسعار المواد الطبية من دون أن يذكر أي تفاصيل أخرى عن الموضوع حيث إن الأسعار تحددها المؤسسة السورية للتأمين وهم بانتظار العرض الجديد من المؤسسة للإعلان عنه على حد تعبيره.

وأشاد فارس بالعقد الماضي وأنه كان لمصلحة النقابة وأن هناك حوالي ألفي محام سجلوا في العقد منهم حوالي 80 بالمئة استفادوا من العقد بشكل كبير، لافتاً إلى أن أداء المؤسسة جيد حتى إن المؤسسة دفعت حوالي 900 مليون ليرة في العقد وهذا رقم كبير.

وفيما يتعلق بموضوع تسوية وضع المحامين المغتربين بين فارس أن هناك بعض المحامين أعادوا قيدهم بعد التصريح عن سفرهم وهناك البعض ما زال لم يصرح عن نفسه بأنه خارج البلاد، لافتاً إلى أنه بعد انتهاء المدة المحددة فإنه سيتم تطبيق القانون بحق الذين لم يصرحوا عن مغادرتهم خارج البلاد من دون أن يذكر تفاصيل أخرى عن الموضوع.

وفي موضوع آخر أكد فارس أن النقابة تسلمت أمس الأول المبنى التي كانت تؤجره لوزارة الصناعة وذلك بعد 66 عاماً من الإيجار، لافتاً إلى أنه مبدئياً هذا المبنى سوف يتم تخصيصه لأن يكون مؤسسة تدريبية للمحامين تكون له أهميته الكبيرة على المستويين المحلي والإقليمي، لافتاً إلى أن التصرف في هذا المبنى بكل تأكيد سيكون لما فيه مصلحة للنقابة والمحامين وفي حال كان هناك شيء أفضل لاستثمار المبنى فسيتم اتخاذ قرار بذلك حتى يحقق الفائدة للمحامين.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019