"خدمات الشبكة": يمكن لأي مواطن وليس فقط الشركات الحصول على خدمات الاستضافة في مركز المعطيات الوطني

الأحد 15 أكتوبر 2023 - 06:48 بتوقيت غرينتش
"خدمات الشبكة": يمكن لأي مواطن وليس فقط الشركات الحصول على خدمات الاستضافة في مركز المعطيات الوطني

كشف رئيس مركز الخدمات المعلوماتية في الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات المهندس أنور ناعمة في تصريح خاص لـ«الوطن» أن اسم النطاق للموقع الإلكتروني هو العنوان الذي يتم من خلاله تعريف الموقع ونشره على شبكة الانترنت، وبالتالي فإنه يحدد هوية الموقع وتابعيته.

وأوضح أنه وعلى سبيل المثال فإن المواقع الإلكترونية التي تنتهي بـedu. تعبر عن المواقع ذات الطبيعة الأكاديمية والتعليمية، والمواقع التي تنتهي بـorg. تعبر عن المنظمات الدولية، وكذلك المواقع المنتهية بـae. تعبر عن جهات تابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأضاف أنه وحرصاً على تثبيت الهوية السورية للمواقع والتطبيقات والخدمات الإلكترونية العاملة ضمن القطر وخاصة التابعة للجهات العامة فقد قامت الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات باعتماد الرمز sy. ضمن المنظمات العالمية المسؤولة عن تنظيم أسماء المواقع الإلكترونية ونشرها عبر شبكة الإنترنت Internet country code top-level domain ccTLD ليكون الرمز .sy هو المعرف للمواقع والتطبيقات والخدمات الإلكترونية المنشورة عبر شبكة الإنترنت كمواقع سورية، مضيفاً بأنه استكمالاً لدور الهيئة في هذا المجال فإنها تقوم بتقديم خدمات حجز النطاق (اسم الموقع) تحت النطاق السوري .sy لمصلحة الشركات والمؤسسات الخاصة والعامة وحتى الأفراد. حيث يعتبر اختيار اسم الموقع وحجزه هو الخطوة الأولى لتصميم ونشر وتسويق أي موقع أو تطبيق إلكتروني أو خدمة إلكترونية على شبكة الإنترنت.

ولفت إلى أنه تنفيذاً لدور الهيئة بتأمين البنى التحتية لمشاريع التحول الرقمي ضمن الإستراتيجية الوطنية للحكومة الإلكترونية، فقد قامت بإنشاء مركز المعطيات الوطني السوري وتجهيزه بجميع الوسائل اللازمة لتأمين البيئة التشغيلية المعيارية الآمنة لاستضافة المواقع والتطبيقات والخدمات الإلكترونية بحيث يوفر الموثوقية والتوافرية العالية واستمرارية التشغيل لهذه المواقع ضمن شروط التشغيل المعيارية 24/7 وفق أحدث المعايير العالمية الخاصة بتصميم وبناء وتشغيل مراكز المعطيات على المستوى العالمي.

وأوضح بأن استضافة المواقع الحكومية خارج القطر يشكل خطراً على البيانات الحكومية المتبادلة ضمن هذه المواقع وبالتالي كان من الضروري نقل استضافتها إلى مركز المعطيات الوطني في الهيئة، مبيناً أن التعميم الذي صدر مؤخراً من رئيس مجلس الوزراء الخاص باعتماد أسماء نطاقات المواقع والتطبيقات والخدمات الإلكترونية الخاصة بها تحت النطاق العلوي السوري sy. يأتي ليؤكد على تعاميم سابقة تهدف بمجملها إلى حماية البيانات الحكومية والمحافظة على استمرارية عمل الخدمات الإلكترونية الحكومية المقدمة من الجهات العامة، مضيفاً أنه يتم تقديم خدمات الاستضافة في مركز المعطيات الوطني عن طريق مخدمات مركبة ضمن المركز حصراً وهي من أحدث أجيال المخدمات وتتميز بأعلى المواصفات الموجودة عالمياً وخاصة بما يتعلق بوحدات التخزين نوع SSD ذات السرعات العالية، لذا وبهدف تلبية جميع المتطلبات للزبائن فقد تم تقديم خدمات الاستضافة ضمن عدة أنواع وهي (الاستضافة التشاركية والاستضافة المستقلة الافتراضية والاستضافة المكانية) فضلاً عن تقديم خدمات إضافية مثل تركيب شهادة الاتصال الآمن SSL وخدمات حماية المواقع WAF – Anti virus التي ترفع مستوى الحماية للموقع أو التطبيق المستضاف في المركز.

وأشار إلى أن الحصول على خدمات الاستضافة في مركز المعطيات الوطني لا يتطلب الكثير من الإجراءات الإدارية حيث يمكن لأي مواطن سوري وليس فقط الشركات الحصول على هذه الخدمات عن طريق تحديد نوع وتفاصيل الخدمة التي يرغب بالحصول عليها من خلال تعبئة استمارة تقديم الخدمة المتوافرة على موقع الهيئة www.naits.gov.sy وإرسالها إلى المركز عبر البريد الإلكتروني الخاص برعاية الزبائن domain@naits.gov.sy ليتم بعدها متابعة إجراءات تقديم الخدمة.

وكان رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس قد أصدر بلاغاً يطلب فيه من الجهات العامة اعتماد أسماء نطاقات المواقع والتطبيقات والخدمات الإلكترونية الخاصة بها تحت النطاق العلوي السوري (sy.).

كما طلب البلاغ من الجهات العامة العمل على نقل استضافة المواقع والتطبيقات والخدمات الإلكترونية التابعة لها الموجودة خارج البلاد إلى مركز البيانات الخاص للجهات العامة، أو إلى مركز المعطيات الوطني التابع للهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات، في حال عدم وجود مركز بيانات لدى تلك الجهات. علماً أن مركز المعطيات الوطني المجهز وفق أحدث المعايير العالمية يعدّ من مشاريع البنى التحتية ضمن الاستراتيجية الوطنية للحكومة الإلكترونية.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019