وزير الزراعة: استكمال الاستعدادات للبدء بتنفيذ الخطة الإنتاجية للموسم الزراعي القادم

الإثنين 23 أكتوبر 2023 - 09:26 بتوقيت غرينتش
وزير الزراعة: استكمال الاستعدادات للبدء بتنفيذ الخطة الإنتاجية للموسم الزراعي القادم

أكد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا بأن الوزارة استكملت كل الاستعدادات النهائية للبدء بتنفيذ الخطة الإنتاجية الزراعية للموسم القادم 2024/2023 وتأمين مستلزمات الإنتاج.

وأوضح الوزير قطنا بأنه تم تحديد كافة وسائل الإنتاج التي سيتم توزيعها على الفلاحين بشكل مدعوم من المحروقات، والأسمدة، والبذار، مؤكداً بأنه تم تحديد سعر بذار القمح للفلاحين بمبلغ 3950 ليرة، ومحصول القمح كسعر تأشيري بمبلغ 4200 ليرة، وسيتم النظر بهذا السعر حسب تطور تكاليف أسعار مستلزمات الإنتاج.

وكشف الوزير قطنا بأنه تم تحديد احتياجات الخطة الزراعية من المحروقات، وخاصة مادة المازوت وتم إعداد كافة الإجراءات اللازمة لتسليم الفلاحين مخصصاتهم من هذه المادة بناء على سند التنظيم الزراعي والكشف الحسي الذي يجب أن يحصل عليه الفلاح من خلال مراجعته للوحدة الإرشادية، مشدداً على ضرورة تضافر كل الجهود لتنفيذ كامل الخطة الزراعية وزراعة كل الأراضي القابلة للزراعة.

ولفت الوزير قطنا إلى أن المصرف الزراعي جاهز لمنح الفلاحين القروض الزراعية، حيث تم تطوير وزيادة معدلات الإحتياج لتتوافق مع التكاليف الفعلية بحيث يتمكن الفلاح من الحصول على القروض بما يغطي تكاليف الإنتاج.

وأشار وزير الزراعة إلى أن الهدف الأساسي للوزارة هو توفير كافة مستلزمات الإنتاج للفلاحين لتمكينهم من زراعة كامل المساحات القابلة للزراعة، لافتاً إلى ذلك سيؤدي لتوفير احتياجات السكان والصناعات الغذائية، والزراعية من المنتجات الزراعية وتوفير ما يمكن توفيره من منتجات للتصدير الخارجي.

وكشف الوزير قطنا بأنه لدى الوزارة الكثير من عقود المقايضة سواء في مستلزمات الإنتاج أم في المنتجات الزراعية وهذا عامل مبشر ومهم للفلاحين، لافتاً إلى أن هناك تنوعاً جديداً في أنواع الزراعات فقد بلغ إنتاج سورية من الموز لهذا العام أكثر من 5600 طن بالإضافة لكميات كبيرة من الذرة توازي الكميات المنتجة في العام الماضي ما يوفر على الخزينة العامة استيراد هذه الكميات من الخارج.

وختم الوزير قطنا تصريحه بالتأكيد على أن الخطة الإنتاجية الزراعية تسير بشكل جيد بهمة الفلاحين وبدعم كامل من قبل الوزارة والمهندسين الزراعيين والأطباء البيطريين للوصول لنتائج مثمرة ومرضية، وبما يحقق مصلحة الفلاحين بالدرجة الأولى ويدعم اقتصاد البلد.

المصدر: غلوبال

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019