رئيسي: لا يحق لأمريكا إتخاذ القرارات لأهل غزة

الإثنين 27 نوفمبر 2023 - 08:15 بتوقيت غرينتش
رئيسي: لا يحق لأمريكا إتخاذ القرارات لأهل غزة

قال رئیس الجمهوریة الإسلامية الإيرانية السید "ابراهيم رئيسي" إن شعب غزة هو الذي يقرر مصیر ومستقبل غزة اعتماداً على حركة حماس كحكومة شرعية وقانونية قائمة على التصويت العام في هذا القطاع، وليس للولايات المتحدة حق في التدخل أو اتخاذ أي قرارات تجاه القطاع.

وأكد رئيسي خلال اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان، أن شعب غزة يجب أن يقرر مستقبل غزة من خلال حماس كحكومة شرعية وقانونية تعتمد على التصويت العام في هذه المنطقة.

وأضاف: ليس لأمريكا الحق في التدخل أو اتخاذ أي قرارات لأهل غزة، وأي إجراء تتخذه في هذا الصدد سيكون مصيره الفشل.

واعتبر إيران وتركيا دولتين مهمتين ومؤثرتين في العالم الإسلامي، وأعرب عن أمله في أن يكون التعاون المشترك بين البلدين نموذجا للتفاعل والتعاون بين الدول الإسلامية.

ووصف العلاقات بين البلدين بالودية والتاريخية تقوم على حسن الجوار والقيم الدينية والمصالح المشتركة للشعبين الإيراني التركي واعتبر أنه من المهم تعزيز وتحسين مستوى التعاون والعلاقات بين طهران وأنقرة في مختلف الأبعاد السياسية والاقتصادية والثقافية.

وفي جزء آخر من هذا الاتصال الهاتفي أكد رئیسي أن أمريكا هي القاتلة لأهل غزة، ووصف أي تدخل أمريكي في مستقبل غزة بأنه استمرار لجريمة أمريكا.

من جانبه شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في هذا الاتصال الهاتفي، على الجهود المبذولة للارتقاء بعلاقات بلاده مع ايران إلى مستوى متميز واستثنائي، مشيراً إلى العلاقات الطيبة والبناءة بين طهران وأنقرة.

كما أكد أردوغان على استعداد بلاده لعقد اجتماع المجلس الأعلى للتعاون بين البلدين.

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019