ارتفاع أسعار الخضر بنسبة 30 بالمئة.. مدير سوق الهال: حركة الأسواق خفيفة بسبب القدرة الشرائية

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 - 06:29 بتوقيت غرينتش
ارتفاع أسعار الخضر بنسبة 30 بالمئة.. مدير سوق الهال: حركة الأسواق خفيفة بسبب القدرة الشرائية

تضاعفت أسعار الخضر ولاسيما الشتوية منها في محافظة حمص منذ انخفاض درجات الحرارة وموجة الأمطار التي تشهدها البلاد، ما زاد من معاناة المواطنين الذين اكتووا بلهيبها.

وبين مدير سوق الهال بحمص سامي خلوف لـ«الوطن» أن بعض أصناف الخضر والفواكه في سوق الهال شهدت ارتفاعاً بالأسعار خلال الآونة الأخيرة، ولاسيما الخضر الشتوية والأرضية وذلك نتيجة للأحوال الجوية والدخول في الموسم الشتوي الذي تقل فيه بعض أنواع الخضر، وبالتالي قلة العرض يؤدي إلى زيادة السعر، علاوةً على ارتفاع أجور النقل والمحروقات وكل المستلزمات الضرورية الخاصة بجني الخضر ونقلها.

وأكد خلوف أن أسعار أصناف الخضر الشتوية والحشائش والورقيات ارتفعت بنسبة تتراوح بين 20 إلى 40 بالمئة وبشكل وسطي ارتفعت بنسبة 30 بالمئة، منوهاً بأن هناك فروقات كبيرة بين أسعار سوق الهال وأسعار المفرق وتزيد أسعار المفرق على تسعيرة النشرة التموينية.

وأشار خلوف إلى أن الحركة الشرائية في سوق الهال خفيفة وضعيفة حالياً مقارنة بالأسابيع الماضية، وذلك بسبب ضعف القدرة الشرائية للمواطنين من جهة وارتفاع الأسعار من جهة أخرى، علاوةً على أن الأيام في أواخر الشهر وهذا ما يتسبب بحركة خفيفة.

وأشار خلوف إلى أن أسعار الفواكه مازالت محافظة على استقرارها في سوق الهال، بحيث تراوح سعر كيلو التفاح بين 7 إلى 9 آلاف ليرة وكيلو الموز إنتاج محلي بين 15 إلى 18 ألفاً، في حين انخفضت أسعار الحمضيات بشكل عام من 20 إلى 30 بالمئة مقارنة بالأسابيع الماضية نظراً لدخول الحمضيات بمرحلة الإنتاج الأعظمي.

وأكد خلوف أن الحمضيات موجودة في السوق بكميات كبيرة جداً وأسعارها متدنية لكثرة العرض، موضحاً أن هذه الأسعار للحمضيات لا تغطي تكاليف جني ونقل المحاصيل للفلاحين، مبيناً أن سعر كيلو البرتقال أبو صرة يتراوح بين 1500 إلى 2500 ليرة والكرمنتينا بين 1500 إلى 2000 ليرة وكرمنتينا السانتوما بين 2 إلى 3 آلاف ليرة والبوملي بحدود 2500 ليرة والليمون بين ألف إلى 1500 ليرة سورية.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019