نواب تشيليون يطالبون بمحاكمة نتنياهو في المحكمة الجنائية الدولية

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 - 08:09 بتوقيت غرينتش
نواب تشيليون يطالبون بمحاكمة نتنياهو في المحكمة الجنائية الدولية

طلب نحو 70 نائباً في البرلمان التشيلي من مختلف الأطياف السياسية من رئيس بلادهم تقديم التماس الى المحكمة الجنائية الدولية لإدانة ومحاكمة رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو لارتكابه جرائم بحق اهل غزة.

ووفقا لما نشره موقع سبوتنيك موندو، فإن عددا من النواب التشيليين الذين يشكلون المجموعة البرلمانية التشيلية-الفلسطينية طلبوا رسميا من الرئيس التشيلي غابرييل بوريك، تقديم التماس الى المحكمة الجنائية الدولية لإدانة الجرائم التي يرتكبها الكيان الصهيوني و رئيس وزرائه بنيامين نتنياهو بحق اهل غزة.

ورأت النائبة آنا ماريا غازموري (( Ana María Gazmuri في مقابلة مع سبوتنيك ان من واجب تشيلي الحديث عن محاكمة نتنياهو موضحة بأن هذا الطلب أكثر من مجرد لفتة سياسية و مؤكدة على ضرورة ان يحيل المجتمع الدولي تصرفات نتنياهو الى المحكمة الجنائية الدولية.

واضافت غازموري بأن الحديث ليس فقط عن عدد وفيات المدنيين الهائل بما في ذلك 000 6 طفل، ولكن الحديث يتم ايضا عن القصف العشوائي للمساجد والمستشفيات التي تعتبر الملاذ الأخير والامن لسكان غزة، فالكيان الاسرائيلي يرتكب جريمة إبادة جماعية.

كما ذكر رئيس المجموعة البرلمانية التشيلية-الفلسطينية خورخي بريتو (Jorge Brito) بأنه يتعين على تشيلي ،تماشيا مع الموقف الذي اتخذته والمتمثل في تعزيز احترام القانون الدولي ،أن تقدم الشخص "المسؤول عن كل هذا الاجرام" الى المحكمة الجنائية الدولية ، مضيفا بأن المسؤول عن كل هذه الجرائم هو نتنياهو رئيس الوزراء المتطرف للكيان الإسرائيلي والذي قرر تعميق الإبادة الجماعية وقتل الأطفال وجميع العائلات الفلسطينية.

كما اكد النائب أندريس جيوردانو على موقف تشيلي الثابت في إدانة الانتهاك المستمر للقوانين الدولية من قبل الكيان الإسرائيلي مع الإفلات التام من العقاب، وهذا أمر لا يطاق و يجب محاكمة نتنياهو بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وتحتضن تشيلي، التي يبلغ عدد سكانها ما يقرب من 500 ألف نسمة، أكبر جالية فلسطينية خارج حدود الوطن العربي.

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019