وزير الموارد المائية: إنجاز المشاريع بمواعيدها لتحسين الواقع المائي وتخفيف معاناة المواطنين

الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 - 06:56 بتوقيت غرينتش
وزير الموارد المائية: إنجاز المشاريع بمواعيدها لتحسين الواقع المائي وتخفيف معاناة المواطنين

أكد وزير الموارد المائية حسين مخلوف أهمية الحفاظ على مصادر المياه المحلية كبديل في أي منطقة يتم إبدالها من مياه السن لتنويع المصادر وإغناء منظومة التزود بالمياه في هذه المناطق.

وخلال جولته برفقة محافظ اللاذقية عامر هلال، على عدد من المشاريع المائية في المحافظة، أشار مخلوف إلى استمرار العمل وتكثيف الجهود لتحسين الواقع المائي وإنجاز المشاريع ضمن مواعيدها المحددة.

كما أكد مخلوف ضرورة استكمال مراحل العمل في مشاريع إعادة تأهيل المحاور المائية في المواقع التي تضررت بفعل الحرائق في ريف المحافظة الشمالي (السكرية – غمام – الكنديسية – زغارو).

وبين أن مؤسسة المياه قامت بإعادة تأهيل شاملة للمحاور بدءاً من الآبار إلى المضخات إضافة لصيانة خطوط الضخ والخزانات، مع التأكيد على إتمام التوصيلات لوصول المياه إلى منازل المواطنين دون أية إشكاليات.

وعقب تفقده العمل في موقع نبع قاسم (المقرر استثماره وتنفيذ أعماله سنة 2024)، شدد مخلوف على أهمية إنجاز إجراءات التعاقد بسرعة والمباشرة بأعمال التنفيذ منعاً لحدوث أي تأخير في العمل، وذلك نظراً لأهمية المشروع كي يدخل الخدمة ويؤمن المياه للمحاور التي يغذيها بأسرع وقت ممكن، علماً أن مديرية الموارد المائية ستعمل على تأهيل النبع وإنشاء خزان تجميع وبدورها مؤسسة المياه ستقوم بإنشاء خط ضخ وخزان رئيسي مع شبكات فرعية لتغذية مجموعة قرى بيت السواحلي وخربة سولاس وسولاس وبيت زيفا وبيت حليبية.

وفي موقع محطة نبع السن وخزانات قرفيص، أكد مخلوف ضرورة استمرار العمل ومعالجة كافة المعوقات والصعوبات بشكل فوري لإتمام الأعمال والتنسيق الدائم مع شركة الكهرباء لتأمين التغذية الكهربائية للسوق، مع الإشارة إلى أهمية متابعة آلية تزويد الخزانات بالمياه وعبرها إلى خطوط الجر باتجاه مدينتي اللاذقية وجبلة والمحاور الريفية.

ومن موقع محطة الحويز لمعالجة مياه الصرف الصحي، أشار مخلوف إلى أهمية المشروع لناحية توسيع المناطق الريفية المخدمة منها بشكل أكبر ورفع التلوث عنها، والمحطة تمتد على مساحة 30 دونماً مع مساحات خضراء خارج المباني، وبالمجمل تخدم محوري درغامو والحويز بطول 9 كم وكفردبيل وسيانو والحويز بطول 11 كم والقرى والمزارع المحيطة ومنها القلايع والعجيلينية باستطاعة 3950 متراً مكعباً يومياً وتنتج منها مياه معالجة صالحة للري.

وشملت الجولة تفقد مشروع إرواء حرف المسيترة وبئر زاما، ومحطة تصفية مياه بحيرة سد 16 تشرين، وأكد مخلوف ضرورة السرعة بإنجاز الأعمال ومعالجة الصعوبات كافة مباشرة بالتعاون والتنسيق بين جميع الجهات المعنية، بما يساهم في تحسين الوارد المائي لكافة القرى التي تخدمها المشاريع الجديدة وخاصة المناطق الريفية ما يخفف معاناة الأهالي فيها من نقض المياه، مع التنويه بأن مشروع تصفية مياه سد 16 تشرين سيؤمن نحو 85000 متر مكعب من المياه الصالحة للشرب يومياً.

من جهته، أكد محافظ اللاذقية عامر هلال التنسيق المستمر مع جميع الجهات لإنجاز المشاريع المائية وتذليل العقبات التي تعترض سير العمل، مشيراً إلى أهمية هذه المشاريع في دعم الوارد المائي لكافة المناطق المستفيدة منها بشكل عام.

كما أشار هلال إلى المتابعة الدورية لتنفيذ كل المشاريع على مستوى المحافظة، والتأكد من سير العمل وفق البرنامج الزمني لكل مشروع وفق نسب الإنجاز والتنفيذ لكل منها.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019