بشارة: 83 مليار ليرة نفقات صيانة الطرق العامة في العام الماضي

الأحد 14 يناير 2024 - 09:33 بتوقيت غرينتش
بشارة: 83 مليار ليرة نفقات صيانة الطرق العامة في العام الماضي

كشف المدير العام للمؤسسة العامة للمواصلات الطرقية جريس البشارة عن تنفذ خطة أعمال الصيانة العامة والمشاريع للطرق الواقعة في نطاق عمل المؤسسة بنسبة 98 بالمئة، وبنفقات أعمال للعام الماضي بلغت بحدود 83. 450 مليار ليرة سورية.

وأكد المدير العام في تصريح لــ«الوطن» أنه تمت صيانة /142/ كم من الشبكة الطرقية المركزية موزعة على مختلف المحافظات من أبرزها صيانة طريق دمشق -درعا القديم من دوار البوابة حتى نهابه الحدود الإدارية لمدينة دمشق / ذهاباً وإياباً/، وصيانة طريق دمشق – المطار الدولي /ذهاباً وإياباً / خطة 2023، وصيانة طريق المحلق الشمالي /ذهاباً وإياباً/، وإنجاز أعمال صيانة طريق حمص – دمشق (المسربين) + صيانة المعابر الوسطية، وصيانة طريق تدمر – السخنة – الهريبشة، وصيانة أوتوستراد طرطوس-حمص جهة غربية، وإجراء الصيانة الدورية لعام2023 على أوتوستراد اللاذقية -طرطوس مواقع متفرقة من الكم /769+165/ حتى الكم /140+201/ بطول /35/ كم ذهاب الجهة الغربية واياب الجهة الشرقية البداية من دوار الجامعة حتى جسر السن النهري.

كما تم تنفيذ أعمال صيانة مواقع متفرقة من طريق دمشق – حلب ضمن حماة للمسلكين، وصيانة طريق دمشق السويداء الجديد مواقع متفرقة /نقطة الصفر جسر سليم/، وكذلك صيانة طريق أوتوستراد دمشق ـــ الحدود الأردنية (المسرب الغربي) من الحدود الإدارية لمحافظة درعا شمالاً وحتى جسر محجة المهدم جنوباً وفي مواقع متفرقة، وصيانة طريق عام دمشق ـــ -القنيطرة القديم من قوس نبع الفوار حتى دوار ماعص وتركيب حواجز أمان من مفرق كوم محيرس حتى مفرق النورية، وصيانة أوتوستراد حلب ـ دمشق لفرعي ( الذهاب والإياب) من العقدة صفر إلى حدود محافظة حلب مع إدلب، وصيانة طريق دير الزور – الرقة شامية مواقع متفرقة من النقطة الكيلومترية /34. 500/ حتى حدود المحافظة باعتبار نقطة الصفر دوار الفرسان، والصيانة الدورية على طريق دير الزور – تدمر.

وتم إعداد دفاتر شروط فنية خاصة لكل من أعمال الصيانة والنظافة لمعظم مشاريع خطة الصيانة المقررة وفق الأولويات لعام 2023 وتم تحديثها بالإضافة إلى إعداد دفاتر الشروط الحقوقية والمالية والفنية لكل عقد على حدة.

أما في مجال هندسة المرور لفت جريس إلى أنه تم تنفيذ 73 كم مقطع كامل (خطان أصفران + خط أبيض) دهان حراري ثيرموبلاستيك موزعة على عدة محافظات أهمها (تحويلة حلب الجنوبية، تحويلة حمص، الأوتستراد الدولي ضمن حدود إدلب، اتوستراد دمشق – درعا)، وتم تصنيع 15706 إشارة طرقية بمختلف أشكالها (تحذيري- دلالة- كفوف عاكسة- محددات جوانب) لمحاور الشبكة الطرقية، وتركيب 10908 إشارة طرقية بمختلف أشكالها، وتركيب 6250 مسماراً عاكساً.

وعن المشاريع الجديدة للمؤسسة قال المدير العام تم تنفيذ جسر عسان في حلب، وفتح طريق تحويلة الحفة في اللاذقية، مشروع معالجة انزلاقات القرعانية على طريق اللاذقية – كسب، ووصلة ربعو بطول 5كم (حمص – مصياف مرحلة 3)، والانتهاء من مشروع تعريض أوتوستراد دمشق – حمص ( معلولا)، ويتم حالياً العمل بتنفيذ عدد من المشاريع الحيوية حيث بلغت نسب التنفيذ في مشروع حمص- مصياف: المرحلة الأولى 86 بالمئة، المرحلة الثالثة 56 بالمئة، وفي مشروع حمص- السلمية: 77 بالمئة، وفي مشروع حماة -السلمية: 72 بالمئة.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019