121 فائزاً في التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري 2024

الأحد 21 يناير 2024 - 07:17 بتوقيت غرينتش
121 فائزاً في التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري 2024

أعلنت أمس هيئة التميز والإبداع نتائج التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري لعام 2024 ضمن حفل كبير أقيم في دار الأوبرا في دمشق بحضور وزيري التعليم العالي والثقافة ورؤساء الجامعات.

وقالت رئيسة هيئة التميز والإبداع هلا الدقاق في كلمة الافتتاح: «لقد أصبح هذا اللقاء تقليداً سنوياً ينتظره الجميع بفارغ الصبر، فالبحث عن مواهب التميز العلمي والارتقاء بها إلى العالمية ليس الهدف الوحيد في هيئة التميز والإبداع، بل هو العمل بدأب وحكمة وصمت لنغرس في نفوس صغارنا قيم النبل والوفاء والانتماء، ولتعلوا بعدها أصوات نجاحاتهم وإنجازاتهم».

وأضافت: لم يكن الاولمبياد العلمي السوري مجرد سباق ومنافسة بل كان مشروعاً وطنياً تتشابك فيه أيدي أفراد العائلة السورية الأصيلة لتعكس غنى الوطن بأبنائه وبمؤسساته العلمية والبحثية. فالوطن ينتظر أبناءه الصغار بأحجامهم وأعمارهم والكبار بما مروا به من تجارب وتحديات.

وشكرت دقاق كل من ساهم في إعداد الفرق الوطنية السورية من أساتذة ولجان علمية ومدربين، وتقدمت بجزيل الامتنان والعرفان لمن رعى واعتنى بأبناء سورية في رئاسة الجمهورية وبشكل خاص السيدة الأولى أسماء الأسد التي رسخت مفاهيم التميز والتفوق واحتضنت أبناءها.

وتوزعت الجوائز بين 17 جائزة ذهبية و28 جائزة فضية و39 جائزة برونزية و42 شهادة تقدير، وبين التخصصات كان العدد الأكبر من الجوائز لمادة المعلوماتية وبلغ عدد الجوائز فيها 29 جائزة منها 4 جوائز ذهبية و7 فضية و11 برونزية و7 شهادات تقدير، بينما كان عدد جوائز الكيمياء 27 جائزة منها 4 جوائز ذهبية وخمس جوائز فضية و7 جوائز برونزية و11 شهادة تقدير، أما مادة الرياضيات فقد بلغ عدد جوائزها 26 جائزة منها 3 جوائز ذهبية و6 جوائز فضية و7 جوائز برونزية و10 شهادات تقدير، والفيزياء 24 جائزة منها 3 ذهبية و5 فضية و7 برونزية و9 شهادات تقدير وأقل الجوائز كانت في علم الأحياء 20 جائزة منه 3 جوائز ذهبية و5 فضية و7 برونزية و5 شهادات تقدير.

وبالنسبة لتوزع الجوائز بين المحافظات حظيت اللاذقية بالمرتبة الأولى 37 جائزة، منها 7 جوائز ذهبية تلتها حلب 26 جائزة منها 4 ذهبية ثم دمشق 17 جائزة اثنتان منها ذهبيتان وحمص 15 جائزة واحدة منها ذهبية ثم طرطوس 12 جائزة منها واحدة ذهبية وريف دمشق 10 جوائز من دون ذهب، والسويداء 3 جوائز واحدة ذهبية والحسكة جائزة واحدة ذهبية ودرعا شهادة تقدير، وقد غابت محافظات الرقة ودير الزور وإدلب والقنيطرة عن التتويج في هذه التصفيات.

وكانت قد انطلقت يوم الخميس الماضي التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري للعام 2024 التي أقامتها هيئة التميز والإبداع بمشاركة 248 طالباً وطالبة من مختلف المحافظات للتنافس على عضوية الفرق الوطنية للأولمبياد العلمي السوري وذلك من خلال لقاء إدارة الهيئة بالمشاركين بحضور رئيس هيئة التميز والإبداع هلا الدقاق ومدير الأولمبياد العلمي السوري لين قاسم.

وتم التركيز في البداية على أهمية وجود عدة شرائح عمرية في هذه التصفيات مع القادمين من الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين فئة اليافعين والماراثون البرمجي، وعلى أن الإنجاز لا يقاس بالميدالية فالوصول إلى هذه المرحلة بحد ذاته إنجاز، وتم خلال الاجتماع اكتشاف العديد من المواهب الفنية للمتميزين المشاركين في هذه التصفيات في العزف والرسم.

وكخطوة أولى نحو الحلم، خاض المشاركون في التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري بموسم 2024 اختبارات اليوم الأول وبمشاركة 248 طالباً وطالبة ممن نجحوا في التأهل إلى المنافسات النهائية ومن ضمنهن 45 طالباً من فئة اليافعين، أقيمت المنافسات النهائية عبر جولتين يومي الخميس والجمعة، حيث أقيمت اختبارات الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء لمدة 4 ساعات واختبارات المعلوماتية لمدة 5 ساعات في مركز الجامعة الافتراضية بجامعة دمشق.

وفي اليوم الثاني خاض المشاركون في التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري الاختبارات بحماس أكبر بعدما استفادوا من جلسات الحوار مع المدربين المعتمدين وحصلوا على دفعة معنوية وعلمية كبيرة كثمرة لاجتماعهم المفيد في اليوم الأول، استمر الاختبار مدة 4 ساعات لكل من اختصاص الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء، واختبارات المعلوماتية لمدة 5 ساعات في قاعات الجامعة الافتراضية.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019