سورية تشارك في حفل تضامني ثقافي “سلام لفلسطين” بأوبرا الجزائر

الثلاثاء 23 يناير 2024 - 06:15 بتوقيت غرينتش
سورية تشارك في حفل تضامني ثقافي “سلام لفلسطين” بأوبرا الجزائر

بمشاركة قائد الفرقة السيمفونية الوطنية السورية المايسترو ميساك باغبودريان وموسيقيين أكاديميين سوريين نظمت وزارة الثقافة والفنون الجزائرية حفلاً تضامنياً ثقافياً بعنوان “سلام لفلسطين” بأوبرا الجزائر دعماً للشعب الفلسطيني.

الحفل الذي شارك فيه مايقارب 150 فناناً وفنانة من مختلف الأعمار تضمن باقة فنية متنوعة أحيتها الأوركسترا السيمفونية لأوبرا الجزائر بقيادة المايسترو لطفي سعيدي من الجزائر وباغبودريان وبمشاركة الموسيقيين السوريين رامي عودة وإيهاب قطيش وباليه أوبرا الجزائر، والفرقة الأندلسية للأوبرا وكورال أوبرا الجزائر وبحضور فنانين جزائريين كبار وكورال مدرسة مملكة التلميذ بعين البنيان.

الحفل الذي عاد ريعه بالكامل لتقديم مساعدات للشعب الفلسطيني هدفه رفع الصوت من أجل الدفاع عن قيم العدل والسلام بلغة الشعوب وهي لغة الموسيقا، في حين تضمن برنامجه تقديم مقطوعات موسيقية وغنائية عربية وعالمية وتراثية تحمل الكثير من الرسائل الإنسانية والتضامنية مع الشعب الفلسطيني.

وقدم المايسترو باغبودريان خلال الحفل افتتاحية قوة القدر لجوسيبه فيردي والتي كانت قد قدمت بدار الأسد للثقافة والفنون بدمشق بأمسية موسيقية تضامنية مع الشعب الفلسطيني من قبل الفرقة السيمفونية الوطنية السورية في شهر تشرين الثاني عام 2023 .

ومن المقطوعات التي قدمتها الفرقة أيضاً موسيقا العمل الدرامي العربي الشهير “رأفت الهجان”.

وفي تصريح لسانا قال باغبودريان: إن مشاركتنا في هذا الحفل المهم تأكيد على دور الثقافة بجميع صنوفها في إيصال المواقف الوطنية والكلمة المحقة وتكريس لدور الموسيقا والموسيقيين بالتعبير عن القضايا الإنسانية مشيراً إلى أن الموسيقا حالة اجتماعية وثقافية بينما لفت إلى أن مشاركة ثلاث دول هي سورية والجزائر وتونس في الحفل انعكاس للمحتوى الثقافي العربي.

وأوضح المايسترو باغبودريان أنه في نهاية عام 2023 قدمت الفرقة السيمفونية الوطنية السورية والفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية أمسيتين موسيقيتين تضامناً مع الشعب الفلسطيني.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019