تطبيق ذكاء اصطناعي لمساعدة مرضى السكري

الأربعاء 24 يناير 2024 - 17:30 بتوقيت غرينتش
تطبيق ذكاء اصطناعي لمساعدة مرضى السكري

طوَّر باحثون من جامعة ستانفورد للطب في الولايات المتحدة الأمريكية تطبيق ذكاء اصطناعي لمساعدة المرضى المصابين بداء السكري من النوع الثاني في إدارة مستويات السكر في الدم لديهم.

ويعتمد التطبيق على جهاز مألوف لعشرات الملايين من الأمريكيين، وهو "مكبر صوت ذكي"، يُستخدم عادةً لتشغيل الموسيقى، ويخبر التطبيق المرضى بجرعة الأنسولين الصحيحة دون مطالبتهم بالاتصال بمكتب الطبيب أو انتظار موعد.

ويوفر هذا التطبيق توصيات بشأن جرعة الأنسولين دون الحاجة إلى الاتصال المباشر مع مقدمي الرعاية الصحية.

وشملت الدراسة، التي نشرت في "جاما نيتورك أوبن"، 32 شخصاً مصابين بالمرض من النوع الثاني ويحتاجون للأنسولين.

وحقق المشاركون الذين يستخدمون نظام الذكاء الاصطناعي المعتمد على الصوت، مستويات الجلوكوز في الدم المثلى بشكل أسرع من المجموعة الضابطة، وأفادوا بالتزام أفضل بجرعات الأنسولين الموصوفة، وعانوا من مشكلات أقل مرتبطة بمرض السكري.

ويسمح النظام المدعوم بالذكاء الاصطناعي، والذي تم اختباره من خلال تجربة صغيرة، بتدخل المريض عن بعد، مما يقلل الحاجة إلى مواعيد الطبيب المتكررة.

ويعتقد الباحثون أن الجهاز الذي يتم تنشيطه بالصوت لديه القدرة على تعزيز الوصول وسهولة الاستخدام والراحة، خصوصاً للمرضى الأكبر سناً المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

ويمكن تكييف النظام، المبرمج حاليًا باللغة الإنجليزية، مع لغات أخرى وتوسيع نطاقه لرصد الاستجابات لمختلف أدوية مرض السكري والأمراض المزمنة الأخرى المحتملة.

المصدر: وكالات

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019