بسبب فايروس.. الصين تحظر استيراد الحيوانات المجترة من العراق

الخميس 1 فبراير 2024 - 17:30 بتوقيت غرينتش
بسبب فايروس.. الصين تحظر استيراد الحيوانات المجترة من العراق

حظرت الصين استيراد الحيوانات المجترة ومنتجاتها من العراق، بعد تقارير عن تفشي مرض اللسان الأزرق بين الأغنام في بلاد الرافدين.

وشمل قرار الصين حظر استيراد هذه الحيوانات ومنتجاتها من بلجيكا وهولندا، ولم تعلق السلطات العراقية بشكل رسمي على هذا الأمر بعد.

وقال مدير قسم الوبائيات في دائرة البيطرة بوزارة الزراعة العراقية، ثائر حسين، لوسائل إعلام محلية، إن الدائرة سجلت إصابات باللسان الأزرق منذ أكثر من شهرين.

وأوضح المسؤول العراقي أن "حشرة هي السبب في تفشي هذا المرض بين الحيوانات المجترة، لا سيما الأغنام"، وهذا المرض يسبب الحمى وتقرحات في الفم وقد يحول لسان الحيوان إلى الأزرق.

وبحسب المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، فإن اللسان الأزرق "مرض فيروسي قد يكون معدياً، ينتقل عبر ناقلات الأمراض، ويصيب الحيوانات المجترة مثل الأغنام والماعز والأبقار والجاموس والغزلان".

وكشفت دراسة لمنظمة الصحة الحيوانية قبل سنوات أن "التغير المناخي يؤدي إلى ظهور أمراض جديدة بين الحيوانات، تنتقل عدوى بعضها إلى البشر، مثل مرض اللسان الأزرق لدى الأغنام المتفشي في شمال أوروبا".

وقال المسؤول العراقي إن السلطات البيطرية "عملت على مكافحة الحشرة"، مشيرا إلى أن "الإصابات انخفضت بشكل كبير"، وأن اللسان الأزرق يؤدي إلى نفوق نسبة قليلة جدا لا تتجاوز 1% من الحيوانات.

وينتقل مرض اللسان الأزرق عن طريق البعوض، ومن أعراضه:

ارتفاع درجة الحرارة

التهاب وتقرح ونخر الغشاء المخاطي للفم

زرقة في اللسان

عرج بسبب التهاب في الساق والعضلات

الإجهاض

أضرار في إنتاج الحليب

تلف في الصوف

تأخر النمو

انخفاض الخصوبة

فقدان الوزن

خطر على البشر؟

وفقا للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية، لا خطر على الصحة العامة للإنسان مرتبط بمرض اللسان الأزرق، لأن الفيروس لا ينتقل عن طريق الاتصال بالحيوانات أو الصوف ولا من تناول الحليب.

ويعد التطعيم الإجراء الأكثر فعالية لتقليل الخسائر المرتبطة بمرض اللسان الأزرق واحتمال انتقاله من الحيوان المصاب عبر النواقل، إضافة إلى اتخاذ تدابير لمكافحة الحشرات.

المصدر: وكالات

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019