الصحة العالمية تحذر من اندلاع جائحة جديدة في أي وقت

الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:30 بتوقيت غرينتش
الصحة العالمية تحذر من اندلاع جائحة جديدة في أي وقت

جدد "تيدروس أدهانوم غيبرييسوس"، مدير منظمة الصحة العالمية، تحذيره من اندلاع جائحة جديدة في أي وقت، مطالبا بسرعة الاستعداد لمواجهتها.

وانطلقت أعمال القمة العالمية للحكومات 2024، الإثنين، التي تعقد تحت شعار "استشراف حكومات المستقبل" وتستمر حتى 14 فبراير/ شباط الحالي في دبي بمشاركة أكثر من 25 رئيس دولة وحكومة.


وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، خلال فعاليات القمة العالمية للحكومات المنعقدة في دبي، الإثنين: "اندلاع جائحة جديدة مُحتمل في أي وقت، ويجب أن نتحضر لها كي لا نقع في خطأ كورونا مرة أخرى".

واعتبر المسؤول الدولي أنه على الرغم من أن "اندلاع جائحة أخرى مسألة وقت فإن العالم ليس جاهزًا لمواجهتها"، مشددا على أن مستقبل الكوكب مشترك لن يأتي إلا بالتعاون لمواجهة التحديات.

وعلى مدار أشهر، حذرت منظمة الصحة العالمية من ظهور جائحات جديدة بعد انحسار جائحة كورونا، ودعت البشر إلى الاستعداد لمواجهة المرض الخطير القادم دون ذعر أو إهمال.

وعلق غيبرييسوس، وقتها، أن "ما يقلق العلماء حاليا سؤال واحد هو: "متى سيحدث هذا؟"، مضيفا: "لا يمكن أن نسمح بتكرار أخطاء الماضي، لذلك تتفاوض الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية حاليا".

وتابع: "يجري إعداد اتفاق جديد بشأن الوقاية من الأوبئة والتأهب والاستجابة لها، وإدخال تعديلات على اللوائح الصحية".

وتطرق غيبرييسوس إلى الأوضاع في غزة ودعا إلى وقف إطلاق النار على القطاع وإطلاق سراح المحتجزين لدى حماس، قائلا: "التدخل العسكري في رفح ستنتج عنه كوارث إنسانية، إذ يقطن 1.5 مليون شخص هناك".

ووفقا للمسؤول الدولي، فإن "المساعدات التي قدمت للقطاع حتى الآن، من حيث الإمدادات الطبية، قطرة في محيط الاحتياجات التي تزداد كل يوم"، قائلا: "أوصلنا 447 طن مساعدات طبية إلى غزة، وهي غيض من فيض مما يحتاجه القطاع"

وقدم غيبرييسوس الشكر لدولة الإمارات لقيادتها COP28 وإعطائها الأولوية للعمل المناخي، فضلا عن تخصيص يوم للصحة لأول مرة في الحدث المهم.

واستضافت دولة الإمارات المؤتمر الثامن والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، الذي عقد في دبي خلال الفترة من 30 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 12 ديسمبر/ كانون الأول 2023.

وشهد الحدث لأول مرة تخصيص "يوم للصحة" في COP28، وخلاله تم الإعلان عن تخصيص إجمالي 777 مليون دولار للأمراض الاستوائية المهملة، وإجمالي 900 مليون دولار للعاملين في مجال صحة المجتمع.

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019