‫هذه أعراض ضعف عضلات قاع الحوض

الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:00 بتوقيت غرينتش
‫هذه أعراض ضعف عضلات قاع الحوض

قال الدكتور فولفجانج بومان إن قاع ‫الحوض هو الصفيحة العضلية التي تحدد الجزء السفلي من الحوض، وهذا ‫ينطبق على الرجال والنساء على حد سواء.

‫وأوضح أخصائي جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة الألماني أن بنية ‫قاع الحوض لدى الرجال تختلف بشكل تام عنها لدى النساء، حيث تشكل ‫البروستاتا العضو الرئيسي في قاع الحوض لدى الرجال، في حين يمثل الرحم ‫العضو الرئيسي في قاع الحوض لدى النساء.

‫الحمل والولادة

‫وأضاف بومان أن عضلات قاع الحوض لدى النساء تُصاب بالضعف بعد الحمل ‫والولادة، وهو ما يمكن الاستدلال عليه من خلال فقدان السيطرة على البول ‫عند العطس أو السعال أو الضحك أو القفز أو حمل أغراض ثقيلة، بالإضافة ‫إلى آلام الظهر والانزلاق الغضروفي.

‫استئصال البروستاتا

‫وبالنسبة للرجال، فإن عضلات قاع الحوض تُصاب بالضعف بعد استئصال ‫البروستاتا، على سبيل المثال، بسبب سرطان البروستاتا.

‫ومن أعراض ضعف عضلات قاع الحوض لدى الرجال: السلس البولي وآلام ‫الظهر.

‫تقوية عضلات قاع الحوض

‫ولتجنب هذه المشكلات الصحية، يتعين على النساء بعد الولادة والرجال بعد ‫استئصال البروستاتا المواظبة على ممارسة تمارين تقوية عضلات قاع الحوض ‫مثل تمرين رفع الحوض.

‫ولأداء هذا التمرين، يستلقي المرء على ظهره مع ثني الساقين وجعلهما ‫بالقرب من الأرداف، ثم يحرك المقعدة إلى أعلى بحيث ترتفع عن الأرض، على أن يشكل الفخذان والجزء العلوي من الجسم خطا مستقيما.

‫ويمكن ممارسة الرياضات التي تعمل على تقوية عضلات قاع الحوض مثل ‫رياضات قوة التحمل كالركض والمشي والسباحة وركوب الدراجات الهوائية، ‫بالإضافة إلى تمارين اللياقة البدنية مثل البيلاتس.

المصدر : الألمانية

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019