لمستخدميها في أوروبا فقط.. أبل تسمح بتثبيت التطبيقات من خارج متجرها

الأربعاء 6 مارس 2024 - 16:30 بتوقيت غرينتش
لمستخدميها في أوروبا فقط.. أبل تسمح بتثبيت التطبيقات من خارج متجرها

تستعد شركة أبل لكسر واحدة من أهم قواعدها التي التزمت بها لسنوات، وهي حصر تثبيت التطبيقات على هواتفها من متجرها "آب ستور"، إذ قررت الشركة السماح لمستخدميها في أوروبا فقط، بتثبيت التطبيقات من خارج متجرها، نهاية الأسبوع، وسط مخاوف من مطالبة مستخدمي هواتف "آيفون" حول العالم بالميزة نفسها.

وذكرت "بلومبرغ"، أن الشركة طالبت موظفي خدمة العملاء، بألا يقدموا أي توقعات بشأن احتمالات تطبيق هذه الميزة خارج الدول الأوروبية، في حال وردت إليهم استفسارات.

وأفادت الوكالة الأميركية، بأن قرار أبل يأتي انصياعاً لقانون الأسواق الرقمية الجديد في دول الاتحاد الأوروبي، والذي يدخل التنفيذ، الخميس، وبالتالي فإن الشركة الأميركية لديها حتى الأربعاء فقط، لإتاحة التحديث البرمجي الذي يسمح بتنفيذ هذه الميزة.

ويحظر القانون الجديد، على الشركات التي تخضع له، جمع البيانات الشخصية للمستخدمين، أو جمع بيانات مستخدمي خدمات مطوري الطرف الثالث، لتقوية خدمات تنافس المطورين.

ويعاقب القانون، المخالفين، بغرامة مالية تبلغ 10% من العوائد السنوية للشركة، وفي حال تكرارها، تضاعف الغرامة إلى 20%.

كانت المفوضية أعلنت، العام الماضي، تطبيق القانون الجديد على عدد من الخدمات الرقمية الشهيرة، مثل خدمة البحث (جوجل سيرش) التابعة لشركة جوجل، ومتصفح شركة أبل للويب (سفاري)، ومتجرها للتطبيقات"(آب ستور"، ومتجر أمازون، وكذلك شبكة فيسبوك وخدمة التراسل واتساب المملوكتين لشركة ميتا.

وطالما دافعت أبل باستماتة عن قرارها بمنع تثبيت التطبيقات على هواتف "آيفون"، إلا من خلال متجرها "آب ستور"، لكن بعد صدور القانون الأوروبي، قررت الامتثال حتى لا يتم تغريمها.

المصدر: وكالات

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019