رغم رفض دمشق للمفاوضات.. تركيا تعلن توقف المفاوضات لعودة علاقتها مع سورية

الخميس 14 مارس 2024 - 06:42 بتوقيت غرينتش
رغم رفض دمشق للمفاوضات.. تركيا تعلن توقف المفاوضات لعودة علاقتها مع سورية

أعلنت وزارة الخارجية التركية أمس توقف أي مفاوضات بشأن تطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة، زاعمة أن لا شروط مسبقة لديها في هذا الإطار مع إصرارها على مواصلة احتلال القوات التركية أجزاء من أراضٍ سورية شمال غرب البلاد، وهو الأمر الذي تطالب دمشق بإنهائه قبل أي مفاوضات.

وأعلن المتحدث باسم الخارجية التركية "أونجو كتشالي" بحسب وكالة "تاس" الروسية أنه "لا يوجد تقدم حالياً في المفاوضات بين دمشق وأنقرة".

وأوضح كتشالي في إفادة صحفية في أنقرة، أمس الأربعاء أنه فيما يتعلق بمسؤولية وزارة الخارجية، "ليس لدينا مفاوضات مع القيادة السورية، وسياستنا بشأن التطبيع معروفة منذ البداية، وقد قمنا بصياغتها بشفافية، ليس لدينا شروط مسبقة، ولكن هناك توقعات معينة حول نتائج هذه العملية في سياق التسوية السياسية وعودة اللاجئين ومستقبل سورية".

ووجه كتشالي اتهامات للحكومة السورية بوضع "شروط مسبقة"، في إشارة إلى مطالبة سورية بإنهاء الاحتلال التركي وإخراج القوات التركية من الأراضي التي تحتلها وتنتشر فيها فصائل مسلحة موالية لأنقرة تأتمر بأمرها.
وإضافة إلى إصرارها على مواصلة احتلال أراضٍ سورية أشار المتحدث باسم الخارجية التركية إلى أن الجانب التركي أعرب في وقت سابق عن توقعاته بأن تتحدث الحكومة السورية مع تركيا بشكل مستقل لكن في الآونة الأخيرة "لم يحدث شيء بهذا الصدد. بشكل عام، خلال الأسابيع الثلاثة أو الأربعة الماضية لم يكن هناك أي تطور".

وفي شباط من عام 2017 وفي إطار عدوانية تركيا تجاه سورية، أعلن مسؤول تركي الانتهاء من أكثر من نصف أعمال إنشاء السياج الخرساني على الحدود التركية السورية.

المصدر: صحيفة الوطن

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019