السويد تتبرأ من مواطنيها المتواجدين في مخيم الهول

الخميس 14 مارس 2024 - 09:17 بتوقيت غرينتش
السويد تتبرأ من مواطنيها المتواجدين في مخيم الهول

أكد وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم أن بلاده لن تعيد الأطفال والبالغين السويديين من مخيم الهول وغيره من المخيمات التي يقطن بها عوائل تنظيم "داعش" شمال شرقي سورية.

وقال بيلستروم بحسب وكالة "فرانس برس"، "الحكومة لن تعمل لضمان نقل المواطنين السويديين والأشخاص الذين تربطهم علاقات بالسويد والموجودين في معسكرات أو مراكز احتجاز شمال شرقي سورية إلى السويد".

وأضاف بيلستروم "السويد ليس عليها أيّ واجب قانوني بالتحرّك لإعادة هؤلاء إلى السويد وهذا ينطبق على النساء والأطفال والرجال".

وفيما يتعلق بأسباب الرفض، أشار بيلستروم إلى أن تداعيات إعادة هؤلاء على الوضع الأمني في السويد تبرّر قرار عدم إعادة أيّ منهم.

وتابع بيلستروم "لا يمكننا أن نستبعد احتمال أن يشكّل المواطنون السويديون البالغون والأشخاص الذين تربطهم علاقات بالسويد وما زالوا في معسكرات أو مراكز الاحتجاز في شمال شرقي سورية تهديداً لأمن السويد إذا ما عادوا".

وأوضح وزير الخارجية السويدي أن "السويد تواجه حالياً تدهوراً في الوضع الأمني ولا يمكنها أن تستبعد إمكانية أن يشكل بالغون عائدون تهديداً أمنياً بعد رجوعهم للبلاد".

يُذكر أنّه يقطن في مخيم الهول حالياً أكثر من 43 ألف شخص في مخيم الهول الذي تديره "قوات سوريا الديمقراطية" بين سوريين وعراقيين وأجانب من 45 دولة وجميعهم من الدواعش وذويهم.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019