دراسة تحذر: الزهايمر قد ينتقل بعمليات زرع الأعضاء

الأحد 31 مارس 2024 - 18:30 بتوقيت غرينتش
دراسة تحذر: الزهايمر قد ينتقل بعمليات زرع الأعضاء

كشفت دراسة كندية نشرت في مجلة “تقارير الخلايا الجذعية”، أن مرض “الزهايمر” يمكن أن ينتقل عبر عمليات زرع الأعضاء، والتي تحتوي على جينات يحتمل أن تكون سامة.

ودرس باحثون حالات مجموعة من الفئران التي تلقت خلايا جذعية من نخاع العظم لدى مجموعة مصابة بمرض “الزهايمر” العائلي، الذي ينتج عن طفرة جينية واحدة تنتقل عبر العائلات.

ويحمل المرضى الذين يعانون من هذا النوع من مرض “الزهايمر”، طفرة جين بروتين الأميلويد (APP)، والذي يتحول إلى لويحات ويؤدي إلى تدهور الدماغ.

وأظهرت الدراسة أن هذه العملية تبدأ خارج الجهاز العصبي المركزي ثم تنتقل إلى الدماغ، إذ تسبب التدهور المعرفي المرتبط بمرض “الزهايمر”.

ووجد الباحثون أن الفئران أظهرت علامات التدهور المعرفي في عمر لا يتجاوز 6 أشهر.

وتأتي الدراسة وسط أدلة قوية من المملكة المتحدة تشير إلى أن 5 أشخاص على الأقل أصيبوا باضطراب فقدان الذاكرة بسبب علاج هرموني محظور الآن، وملوث ببروتينات سامة من أجسام الأشخاص المرضى.

ودعا الباحثون إلى فحص المتبرعين بالدم والأنسجة والأعضاء، بحثاً عن علامات مرض “الزهايمر” لمنع احتمال انتشاره، كما أشاروا إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كان التأثير نفسه يحدث عند البشر والأنواع الأخرى.

يُذكر أن “الأميلويدات” التي يتم التعبير عنها خارج الدماغ تساهم في أمراض الجهاز العصبي المركزي، وهناك حاجة إلى ضوابط وفحص أفضل للمتبرعين في عمليات زرع الدم والأعضاء والأنسجة وكذلك نقل الخلايا الجذعية من الإنسان، وفق كبير معدي الدراسة، الدكتور “ويلفريد جيفريز”.

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019