العاصفة المطرية في الساحل السوري تتسبب بأضرار كبيرة بالمحاصيل

الثلاثاء 7 مايو 2024 - 09:53 بتوقيت غرينتش
العاصفة المطرية في الساحل السوري تتسبب بأضرار كبيرة بالمحاصيل

تسببت العاصفة المطرية التي شهدها الساحل السوري خلال الساعات الماضية والمترافقة بسقوط حبات البرد بغزارة، بأضرار كبيرة في محاصيل التبغ، التفاح، اللوزيات، الزيتون، الخضار، بنسب متفاوتة بين منطقة وأخرى.

وقال مدير زراعة اللاذقية المهندس باسم دوبا بحسب موقع "أثر برس"، "تسببت العاصفة المحمّلة بالبرد، بأضرار في المحاصيل الزراعية بمناطق عدّة بالمحافظة كجبلة، الحفة، القرداحة، مشيراً إلى أن المعلومات الأولية تبين تضرر محاصيل كل من التبغ، أشجار الزيتون، التفاح، الجوز، الكرز".

وأكد دوبا أن "اللجان المختصة بحصر الأضرار التابعة لمديرية الزراعة وبالتعاون مع لجان اتحاد الفلاحين بدأت بالكشف على المحاصيل لتقييم الأضرار التي لحقت بالمواسم الزراعية وتسببت بخسائر للمزارعين".

وبالتوازي كان المشهد في طرطوس مماثل لما حدث في اللاذقية، من ناحية الأضرار الزراعية بالجملة التي خلّفتها عاصفة البرد، والتي شملت محصولي التبغ والأشجار المثمرة.

وبيّن مصدر في اتحاد فلاحي طرطوس نقلاً عن موقع "أثر برس"، "تضرر محصول التبغ في قرى كل من زهرة الجبل، خربة القبو، نعمو الغربية، باملاخا، الحاطرية، شكارة البحري، الدي، النواطيف، برمانة المشايخ، النيحة، بالإضافة لتضرر أشجار الزيتون، الكرز، الجوز، التفاح".

يُذكر أن الساحل السوري شهد خلال الشهر الماضي عاصفة مطرية مترافقة مع هطول غزير لحبات البرد تسببت بأضرار في موسم الحمضيات والبيوت المحمية والأنفاق البلاستيكية في ريف المحافظة.

المصدر: أثر برس

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019