فطوم حيص بيص نجمة الشاشة السورية

الأربعاء 4 سبتمبر 2019 - 11:22 بتوقيت غرينتش
فطوم حيص بيص نجمة الشاشة السورية

فطوم حيص بيص اسم مازال عالقاً في أذهاننا محبوبة غوار ومعذبته في فيلم ومسلسل صح النوم إنها الفنانة السورية نجاح حفيظ.

ولدت  نجاح حفيظ  في دمشق في العام 1941، بدأت مسيرتها في التمثيل في العام 1966 رغم أنها لم تحترف المهنة تماماً كنجوم تلك الفترة، وأتت خطوتها للنجومية عندما اختارها المخرج ​خلدون المالح​ للعب دور عمرها، إلى جانب ​نهاد قلعي​، ودريد لحام، و​ياسين بقوش​، وناجي جبر، وباقي المجموعة اللامعة وهو دور "فطوم حيص بيص" في مسلسل وفيلم "صح النوم".

في العام 1967 انتسبت  نجاح حفيظ  إلى نقابة الفنانين وهو العام ذاته الذي تأسست فيه النقابة، لتكون هذه الخطوة مفتاحها نحو المهنة بشكل رسمي.

حُصرت الفنانة نجاح حفيظ في شخصية "فطوم حيص بيص" حيث أصبح اسم "فطوم" مرادفاً لها بل وتغلب على اسمها الحقيقي.

 

بعد سنوات من النجاحات الكبيرة بدور فطوم، أصبحت  نجاح حفيظ  أسيرة هذه الشخصية، فعاشت فترة من العزلة الى أن تمكنت من العودة من جديد الى الشاشة الصغيرة في الثمانينات حيث أطلت من خلال مسلسلات عديدة لكن بأدوار ثانوية.

عرف عن نجاح حفيظ انها من أكثر من الممثلات ال​سوريا​ت عفوية وصدقاً حيث جسدت أدوارها بكل صدق، وكانت بمثابة الصورة الحقيقة والصادقة للممثل، كما هابها الكثير من المنتجين والممثلين وأصدقائها النجوم بسبب لسانها السليط وعفويتها اللاذعة، حيث تواجه الناس بحقيقتهم ولم تجامل يوماً وهذا ربما ما تسبب بعدم بنائها لأصدقاء كثير من الوسط الفني.

مُعذبة غوار لم تنجب.. لكنها جسدت دور الأم ببراعة

تزوجت  نجاح حفيظ  لكنها لم تنجب الأطفال، ورغم ذلك نجحت في لعب دور الأم بطريقة محترفة في الأعمال التي شاركت بها، ولعل أبرز تلك الأعمال التي أطلت بها بدور الأم كان دورها في مسلسل "البقعة السوداء" عندما جسدت دور أم لشابين، أحدهما يزف شهيداً ليلة عرسه، والثاني يسافر من أجل تحسين وضعه، وفي مشهد زفها لنجلها في العمل ومن شدة تأثرها فقدت حفيظ الوعي وجاء المشهد عفوياً ومؤثراً الى أبعد حدود.

تتابعت أدوار  حفيظ  في السينما والمسلسلات لكنها لم تحصد النجومية الكاملة كالتي حققتها في دورفطوم إلا أنها أبدعت في كل الأدوار التي جسدتها.

توفيت  نجاح حفيظ  في 6 ايار/ مايو من العام 2017 عن عمر يناهز الـ76 عاماً في مستشفى ابن النفيس بدمشق على إثر نوبة قلبية، لكن الصدمة الكبيرة كان غياب النجوم الفنانين والإعلاميين عن تشييع حفيظ، حيث لم يحضر الجنازة سوى عدداً قليلاً من الأشخاص، و7 ممثلين فقط وكذلك نقابة المهن التمثيلة بسوريا لم تشارك في الجنازة، مما اثار حالة غضب بين جمهورها ووصفوا الأمر بالفضيحة لكل الممثلين، عندها علق الممثل والمخرج السوري عارف طويل عبر حسابه الخاص على أحد مواقع التواصل الإجتماعي بالتالي: "في موكب غير مهيب يعني "سيارتين وسبعة اشخاص" تم قبل قليل تشييع جنازة احدى اعمدة الفن التلفزيوني في سورية.. نجاح حفيظ.. نحن آسفون".

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019