لاعب الشطرنج يخسر من وزنه 1 كيلو غرام في اليوم

السبت 21 سبتمبر 2019 - 12:01 بتوقيت غرينتش
لاعب الشطرنج يخسر من وزنه 1 كيلو غرام في اليوم

في عام 1984 ألغيت بطولة العالم للشطرنج بعد خمسة شهور و48 مباراة، لأن المدافع عن اللقب آنذاك "أناتولي كاربوف" كان قد خسر 22 رطلاً، أي ما يعادل نحو 10 كيلوغرام، وبحسب تقرير في موقع "espn" الرياضي لـ"ايشواريا كومار"، وصف المعلق "موريس آشلي" يومها البطل الروسي "بدا وكأنه يموت".

ولفهم ما يحصل مع لاعبي الشطرنج قامت شركة أميركية، بولار، بمراقبة لاعبي الشطرنج عام 2018 خلال إحدى الدورات، عن طريق قياس سرعة دقات قلب اللاعبين، ووجدت الشركة أن اللاعب الروسي "ميخائيل أنتيبوف"، البالغ من العمر 21 سنة، أحرق 560 سعرة حرارية خلال ساعتين من الجلوس ولعب الشطرنج، أي ما يحرقه لاعب التنس في ساعة.

ويقول "روبرت سابولسكي"، مدرس في جامعة ستانفورد، لاعب الشطرنج أثناء دورات البطولة يخسر يومياً 1 كغ تقريباً، أي نحو 6 كغ في بطولة مدتها 10 أيام والتي قد يلعب فيها خمس أو ست مرات.

السبب فيما يحدث مع لاعبي الشطرنج لا سيما الأبطال منهم، هو الإجهاد والقلق، حيث يتعرض البطل في المنافسات العالمية للإجهاد العقلي بشكل مستمر، بسبب أجواء التنافس والترقب، وهذا ما يدفع أجسامهم إلى إنتاج المزيد من الطاقة أي إنتاج المزيد من الأكسجين وحرق سعرات حرارية أكثر.

كما أن اللاعبين يأكلون أقل أثناء البطولات لأنهم لا يملكون لا الوقت ولا الشهية، بالإضافة إلى أنهم طوال الوقت يفكرون باللعبة والمنافسة.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019