تعرف على الجبال الملونة "آلاداغ لار"

الخميس 10 أكتوبر 2019 - 13:47 بتوقيت غرينتش
تعرف على الجبال الملونة "آلاداغ لار"

تضم الجمهورية الإسلامية الإيرانية سلسلة كبيرة من الجبال على طول أراضيها، وهو أمر يستطيع جذب الكثير من السياح، فالجبال بعضها يتميز بما لا تتميز به أي سلسلة جبال في العالم، وهو ما يجعل منها جبالًا مميزة، وفريدة من نوعها في العالم كله.

وتقع “جبال آلاداغ لار الملونة” في محافظة أذربيجان الشرقية، شمال غرب إيران، ويعود تاريخها إلى 15 مليون عامًا، ومساحتها الآن تبلغ 75 كيلومتر.

 

سبب تلك الألوان هي تأكسد المعادن إضافة إلى زيادة الأكسجين، الأمر الذي أكسب الجبال لونها الى الأحمر، أما اللون الأخضر الموجود فسببه كاربونات النحاس التي ترسبت على سطح الأرض مشكلة الصخور الخضراء، وكذلك اللونين الأصفر والنحاسي، لذا كانت المعادن هي سبب تغير ألوان الجبال، وتمر المياه بين الجبال في كثير من الأحيان، الأمر الذي يضيف مظهرًا جماليًا أيضًا حيث تنعكس الجبال على صفحة الماء الموجودة.

 

تقع على “جبال آلاداغ لار الملونة”  طريق مدينة خواجه وأتواستراد ميانه – زنجان على بعد 25 كيلومترا شمال شرقي مدينة تبريز بمحافظة آذربيجان الشرقية شمال غرب ايران، وتعتبر هذه الجبال فريدة من نوعها في العالم ومن أجمل المناظرالطبيعية على الكرة الأرضية حيث قد يتخيل لنا أحيانا، نشهد هذه المناظر الخلابة النادرة من كوكب آخر.

تعتبر في الواقع مجموعة من الجبال و التلال التي تعدّ جزءا من طبيعة محافظة اذربيجان الشرقية في شمال غرب ايران حيث تستحق الزيارة و توفر لكم إمكانية مشاهدة مناظر طبيعية ساحرة تجعلكم تتخيلون هذه المناظر تعتبر لقطات من فلم خيالي أو ربما تكون مأخوذة من كوكب غير الأرض و لكنّها حقيقية و تعتبر من روائع ايران الطبيعية حيث تشاهدون قوس قزح كبير و لطيف للغاية.

 

الألوان كانت منذ خلق البشر و لم تزل تعتبر من الجاذبيات التي تعجب الانسان و تعطيه الإحساس بالبهجة و السرور لا سيما حينما تلفق معا و تتشكل لوحة فنية طبيعية؛ جبال الاداغ لار تعطيكم هذه اللوحة الفنية الخلابة؛ لوحة من الألوان الزاهية التي تسلب ألبابكم و تسحر عيونكم أمام قدرة الله تعالى و جماله و هي جبال و تلال تبلغ مساحتها الى 70 كيلومتر و تكونت منذ 15 مليون عام.

 

بين حين و آخر تتدفق مياه من بين الجبال و ضياء الشمس تعكس صورة الجبال في المياه و هذه ايضا ميزة أخرى تضفي جمال الجبال و تخلق لكم مناظر أكثر من الخلابة و أغرب من الخيال.

 

أحواض مليئة برسوبات الحديد تعتبر السبب الأساسي الذي أدّى الى أن تكون الجبال ملونة؛ بعبارة بسيطة تغيرت ألوان الجبال الاداغ لار  بسبب تأكسد المعادن و وفرة الأكسجين و هذه جعلتها يتحول لونها الى الأحمر و جدير بالذكر أنّ اللون الأخضر الموجود فيها يعود الى كاربونات النحاس التي ترسبت على سطح الأرض و شكّل الصخور الخضراء.

مزيد من الصور

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019