فن الزخرفة بالمينا، روعة الصناعة الايرانية

الأحد 27 أكتوبر 2019 - 11:09 بتوقيت غرينتش
فن الزخرفة بالمينا، روعة الصناعة الايرانية

فن فاخر وبديع يجمع بين حرارة النار وسحر الألوان ويقوم بزخرفة المعادن المختلفة منها النحاس وايضا الذهب والفضة عن طريق نقش الصور الخلابة وذلك بمساعدة وضعها في الفنرن وتحت حرارة النار من أجل ثبات الألوان والإحتفاظ بجماله، مدينة اصفهان تعتبر عاصمة ايران للزخرفة بالمينا والفنانون الاصفهانيون الباهرون يخلقون الأعمال الجميلة للغاية وهي تتمتع بشعبية عالمية وتجذب أنظار السياح القادمين الى هذه المدينة.

غاية الإزدهار في فن الزخرفة بالمينا في ايران تعود الى عهد السلاجقة حينما كان الايرانيون يحرصون على خلق الآثار المزينة بهذا الفن الأنيق لا سيما الأواني وتركوا الآثار الرائعة منها صينية تدعى «صينية الب ارسلان» ويتم المحافظة عليها في متحف الصناعات الفاخرة في متحف بوستون والى جانبها الأعمال المتبقية من عهد الأخمينيين أو الساسانيين ويتم حفظها في الكثير من المتاحف الدولية منها الأساور وصناديق ومزهريات وانابيب المياه ولوحات. واما اليوم وعلى الأخص في مدينة اصفهان لا يزال يستمر هذا الفن ويمكنكم العثور على الهدايا المتنوعة التي تمت زخرفتها بفن المينا الذي يسمى بفن «ميناكاري».

 

عدد مصنع عمل بالمينا البارد علی النحاس في إيران مرتفع للغاية ، وهذا لم يسبب أي قلق بشأن إنتاج هذه المنتجات ، حيث يمكن العثور على العديد منها في مراكز المبيعات ذات الصلة.  تجدر الإشارة إلى أن تعدد مراكز الإنتاج قد أسفر أيضًا عن مجموعة متنوعة من المنتجات ، والأفراد قادرون على الاختيار بيد مفتوحة بسبب العديد من الخيارات المتاحة لهم.  نظرًا لأن المتسوقين كانوا يبحثون دائمًا عن مثل هذه الأماكن للشراء ، يمكننا أن نرى زيادة كبيرة في أرقام مبيعاتهم ، نظرًا للعدد الكبير من الأشخاص المرحب بهم.

 

 

حيث تقدم العديد من المراكز في إيران منتجات الطلاء النحاس بمادهٔ المیناء فی إیران لأن هذا النمط من الإنتاج لديه أيضًا معجبيه.  عادةً ما تقدم المراكز النشطة في مبيعات هذه المنتجات شكلين رئيسيين وصغيرين ، بحيث يمكن للناس توفيرها وفقًا لاحتياجاتهم وميزانيتهم.  يمكن أن يكون تحديد حجم الطلبات فعالًا في عملية تحديد الأسعار ، حتى نرى انخفاضًا كبيرًا في الأسعار.  بطبيعة الحال ، أولئك الذين يخططون لبدء أعمالهم التجارية الخاصة يفضلون الشراء بالجملة لأنه يمكنهم تجربة عملية شراء فعالة من حيث التكلفة ، وسوف تزيد هوامش الربح بشكل كبير  اليوم.

 

 

وجد المينا على انواع : المينا المنزلي – مينا الرسم (هو اكثر تداولا في الوقت الحاضر) المينا البارز المجسم – المينا المرصع – المينا المطعم .

خصوصيات المينا الجيد هي :

1. شفاف ولماع ومبهر .

2. يمكن غسله بالماء البارد او الحار ومع استعمال المطهرات دون ان يتغيير.

3. لاتۆثر عليه الحراره ولا النيران .

4. لايخدش بالسكاكين او الاشياء الحاده.

5. يقاوم الهواء والجفاف وتغييرات الطقس .

6. لا يتحطم عند وقوعه على الارض ، ومن المحتمل ان يثـلم ويمكن اصلاحه بسهوله .

للمينا اسماء وانواع مختلفه يمكن ان نذكر منها : الاسليمي – الختائي – الدجاج وختائي – الورد والدجاج – رسوم المباني والاثار التاريخيه – الاسليمي والختايي- الايات القرآنيه وابيات الشعر الفارسي وغير الفارسي ، رسوم الصيد ، وغيرها.

 

مزيد من الصور

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019