اقتراح بإنشاء خط بحري يصل سورية باليونان

الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 13:52 بتوقيت غرينتش
اقتراح بإنشاء خط بحري يصل سورية باليونان

اجتمع وفد “جمعية رجال الأعمال اليونانيين” الإثنين مع “غرفة تجارة دمشق”، لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين، وتنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة منذ عام ونصف العام، وإعادة تفعيل خط طرطوس- بولوس البحري المتوقف حالياً.

وأبدى رئيس الجمعية ايانوس ماندرينوس رغبته بتطوير العلاقات الاقتصادية بين سورية واليونان، مؤكداً أنهم سيحاولون التعاون مع الصناعيين والتجار لتطوير العلاقات، وإيجاد حلول للمشاكل الاقتصادية، وفق ما أوردت صحيفة "الوطن".

 

بدوره، أكد رئيس “غرفة تجارة دمشق” غسان القلاع أن المقترحات التي تم تقديمها في مذكرة التفاهم مقبولة جداً خصوصاً إنشاء خط بحري يصل سورية باليونان وينطلق لباقي أنحاء العالم، الخطوة التي وصفها ماندرينوس بالمهمة.

 

ولفت عضو في “غرفة التجارة اليونانية” إلى أن تطوير العلاقات البحرية ليس بالأمر السهل، لكن الإرادة موجودة لدى كلا الطرفين، واقترح إنشاء مكتب يروج للصناعات السورية في اليونان، ما يسهم في الاستيراد والتصدير بين البلدين.

 

ووقّعت سورية واليونان على مدى الأعوام الماضية العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتعزيز التعاون الاقتصادي، إلا أن العلاقات السياسية توقفت مع بداية الأحداث السورية.

 

وبلغ حجم ميزان التبادل التجاري بين سورية واليونان عام 2006 نحو 6,126 مليون ليرة سورية، منها 3,554 مليون ليرة مستوردات، و1,752 مليون ليرة صادرات.

 

المصدر: الاقتصادي

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019