السفرجل..المضاد الأقوى

الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 13:51 بتوقيت غرينتش
السفرجل..المضاد الأقوى

يتواجد السفرجل في العديد من الاماكن المختلفة في العالم، الباردة والاستوائية، وينتشر استخدامه بسبب فوائده العديدة، تعرف عليها الآن.

ينضم السفرجل الى قائمة الفواكه المشهورة في موسمي الخريف والشتاء، وقد ينمو في الأماكن الإستوائية على شكل مختلف قليلاً عما هو موجود في الاماكن الباردة من ناحية المظهر الخارجي، الا أنه يبقى الى حد ما ذو شكل شبيه بالتفاح والكمثرى، أصفر ذهبي اللون عندما ينضج، ويزن ما بين 250- 750 غم.

يعتبر مصدراً للعديد من المغذيات المهمة ومضادات الأكسدة القوية وله فوائد عديدة تعود على الجسم، سنخصص لها ولطرق تناوله المنوعة الحديث فيما هنا.

 

ماهي فوائد السفرجل على الجسم؟

 

يحارب ويحمي من السرطانات:

بفضل احتوائه مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، يعتبر السفرجل من الأغذية التي تدمر الخلايا السرطانية، وكبح نموها أو انتشارها، لهذا ينصح بإدراجه في النظام الغذائي للمصابين بهذا الداء الخبيث، بالإضافة إلى عمله كواقي من السرطان. حضروا حساء مكون من السفرجل والثوم القصبي.

 

مقاوم للفيروسات:

أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن السفرجل يعمل كمضاد حيوي، وبالتالي يقضي على الأمراض الفيروسية مثل الأنفلونزا ونزلات البرد والزكام، لهذا يعتبر غذاء مناسب لموسم الشتاء، عن طريق تناوله في الشوربات دافئا أو تناول مغلي السفرجل.

 

تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

يعمل السفرجل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، بفضل الألياف الغذائية التي يحتوي عليها يساعد على تحسين الهضم، والوقاية من قرحة والتهابات المعدة، بالإضافة إلى علاج الإمساك، وتطهير الأمعاء من السموم والشوائب، يُمكنكم تناول شرائح السفرجل المنكهة بالقليل من القرفة والمطهوة في الفرن.

 

لتنظيف الكلى:

مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها السفرجل، تعمل على حماية الكلى من مجموعة من الأمراض من بينها تشكل الحصى والالتهابات، ومنع تكون الخلايا السرطانية في الكلى. بعد غسله وتقشيره، قوموا بسلقه ثم أضيفوا له عصير الليمون والعسل.

 

علاج فقر الدم:

لأنه غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية التي يحتاجها جسمك، ننصحك بإدراج السفرجل في نظامكم الغذائي للوقاية من فقر الدم، وفي حالة الإصابة به يتوجب عليكم تناوله على الأقل مرتين في الأسبوع للاستفادة من قيمته الغذائية، وأفضل طريقة تحضير هريس السفرجل بالعسل الحر وتناوله على الريق صباحا.

 

خفض الكولسترول الضار في الجسم:

الألياف الموجودة في السفرجل تعمل على خفض مستوى الكولسترول الضار في الدم، وتزيد من معدلات النافع منه، وبالتالي تتعزز صحة القلب والشرايين، ويقل خطر التعرض للجلطات القلبية أو السكتات الدماغية، يُمكنكم تناوله في طبق خالي من الدهون المشبعة، كإضافة قطرات من زيت الزيتون إلى السفرجل وإضافة القليل من إكليل الجبل وطهيه في الفرن.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019