مذكرة تفاهم (سورية إيرانية) بقطاع الكهرباء

السبت 2 نوفمبر 2019 - 14:19 بتوقيت غرينتش
مذكرة تفاهم (سورية إيرانية) بقطاع الكهرباء

ضمن التعاون بين سورية والجمهورية الإسلامية الإيرانية وفي مختلف المجالات، وقع الجانبان السوري والإيراني اليوم السبت في طهران مذكرة تفاهم بهدف تطوير ‏واستقرار منظومة الكهرباء في سورية.

وقعها وزيرا الكهرباء للبلدين السوري محمد زهير خربوطلي، والإيراني رضا اردكانيان، وتهدف إلى “تطوير واستقرار منظومة الكهرباء السورية والاعتماد على الذات وتوطين التكنولوجيا وصناعة التجهيزات الكهربائية في سورية” وتتضمن العمل على “إعادة بناء منظومة الكهرباء السورية وتوطين صناعة التجهيزات الكهربائية فيها".

 

كما شملت المذكرة “إنشاء محطات توليد الكهرباء وشبكات النقل والتوزيع، والعمل على إعادة بناء وتقليص التلف في شبكة توزيع الكهرباء في مجالات الهندسة والتشغيل وخدمات الزبائن".

 

وتضمنت “الاستثمار المشترك وتبادل المعلومات الفنية لإنشاء أنواع محطات توليد الطاقة والطاقة المتجددة، وكذلك إعادة بناء وتأهيل ورفع مستوى محطات توليد الكهــرباء والتشغيل والصيانة وتأمين قطع الغيار للمحطات وتصليح المحولات الكهربائية وإنتاج المنتجات والأجهزة الكهربائية، مع إعطاء الأولوية لإنتاج المعدات الذكية والمحولات والكبلات".

 

وكذلك “العمل على إيجاد الربط الكهربائي الثلاثي بين إيران والعراق وسورية، وذلك من خلال شراكة مشتركة تقوم بالدراسات والإعدادات الفنية اللازمة".

 

كما أكد الوزيران خربوطلي واردكانيان عقب التوقيع العزم الجاد من ‏قبل الجانبين على تنفيذ مذكرة التفاهم بالسرعة المطلوبة وصولاً إلى إعادة ‏المنظومة الكهربائية في سورية إلى ما كانت عليه قبل الأزمة وتحقيق الاكتفاء ‏الذاتي بذلك.

مزيد من الصور

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019