تتنوع ألوان البصل، فمنه ما هو أحمر أو أصفر أو أبيض أو حتى أخضر، فهل هذا التنوع في الألوان يعكس طبيعة مختلفة في القيمة الغذائية لها؟

نقارن في هذا التقرير بين نوعين شائعين من البصل، هما الأحمر من الداخل والخارج، والأصفر ذو القشرة الذهبية، لكنه من الداخل يكون أبيض اللون.

 

يساعد البص الأحمر في مكافحة الجراثيم والالتهابات، كما تعمل الزيوت فيه على الحد من شدة السعال والشفاء من نزلات البرد.

ويخفف هذا النوع من البصل الحساسية التي تصيب الجسم، لاحتوائه على مادة تساعد في تثبيط عمل الهرمونات المنشطة للحساسية التي يرافقها الحكة وسيلان الأنف. كما يحافظ على صحة القلب والأوعية والشرايين.

ويعمل البصل الأحمر على خفض كمية الكولسترول في الدم، كما يمنع تجلط الدم وتصلب الشرايين، ويساهم في منع تكون الخلايا السرطانية، ويدعم جهاز المناعة.

 

أما البص الأبيض فيعتبر مطهرا مهما للفم من البكتيريا والجراثيم، كما يعالج مشكلات الجهاز التنفسي، مثل التهاب الرئتين والأنف والحلق وكذلك القصبة الهوائية.

ويعمل البصل الأبيض على التخفيف من شدة أعراض الربو، ويعالج حالات الرشح ويساعد في الشفاء من السعال والتخلص من البلغم المصاحب لها.

ويلعب البصل الأبيض دورا في الخصوبة لدى الرجال، وذلك من خلال العمل على تنشيط الدورة الدموية، فضلا عن أنه يساعد في الحفاظ على خلايا الجسم من التلف.

 

والبصل بشكل عام أياً كان لونه يحتوي على عدة فوائد مشتركة منها:

  • يحتوي على معادن عدة وفيتامينات مختلفة مهمة لجسم الإنسان، ويعد من الخضراوات ذات السعرات الحرارية المنخفضة.
  • يفيد صحة القلب لاحتوائه على مركبات الكبريت التي تحدّ من تجلّط الدم.
  • يخفّض البصل من الضغط سواءً تم تناوله مطبوخاً أم نيئاً.
  • يفيد منقوع البصل وقشوره في علاج مشاكل الشعر وإضافة اللمعان والحيوية إليه.
  • يعالج مشاكل البواسير من خلال وضع لبخة من البصل المشويّ على مكان الإصابة.

كما أثبتت بعض الدراسات أنّ تناول البصل خمس مرات أسبوعياً على الأقل بمعدل بصلتين يقي من مرض القولون، والمستقيم، وسرطان المبيض، وأمراض المريء والحنجرة.

ومن خلال ما سبق ذكره من فوائد سواء للبصل الأحمر أو البصل الأبيض، فإنه من الصعب التخلي عن أي منهما، لاحتوائهما على عناصر غذائية كبيرة، وإن اختلفت بدرجة قليلة من واحد إلى الآخر.

ما هو الأفضل صحياً البصل الأحمر أم الأبيض؟

يعتبر البصل نوعاً من أنواع الخضار الأكثر شعبيّة حول العالم، ولكن نجد أنّ أغلب الأطفال لا يرغبون في تناوله وفي المقابل فإنّ معظم البالغين يأكلونه ويفضلونه كثيراً، لاحتوائه على فوائد عظيمة؛ حيث ذُكر في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ...) {البقرة: 61}.

الفيديوهات

"سرطان البلعوم".. مرض نادر ويصعب اكتشافه

يعتبر سرطان البلعوم الأنفي مرض نادر في الولايات المتحدة ويوجد بشكل متكرر أكثر في أجزاء أخرى من العالم، وتحديداً جنوب شرق آسيا، وهو سرطان يحدُث في البلعوم الأنفي، والذي يقع خلف أنفكَ وفوق مؤخرة حلقك.

دراسة ألمانية: الضحك ممكن أن يُستخدم كوسيلة علاجية!

ترى باحثة ألمانية أنه يمكن استخدام الضحك كوسيلة علاجية بصورة أكبر مما هو عليه الحال اليوم.

تخوفاً من انفلونزا الطيور.. كندا تشدد القيود على استيراد الماشية الأميركية

قالت الوكالة الكندية لفحص الأغذية في بيان يوم الجمعة إنها شددت قيود الاستيراد على الماشية الأميركية بسبب مخاوف من فيروس إنفلونزا الطيور.

هل الربو "شدّة وبتمر"؟

هل تمنيت يوماً أن يختفي الربو للأبد؟ واحترت في كيفية التعامل معه لشدة الحالة وتفاقمها؟.. وهل تساءلت يوماً حول كيفية حدوث هذه “الشدّة”، وإمكانية التخلص منها؟ ... إذا كنت تعاني من مرض "الربو"، ولا تعرف كيفية التعامل مع حالتك، أو تنقصك معلومات حول الأسباب والعلاج، تابع هذا المقال.

اختبار جديد يكشف عن السرطان خلال دقائق

تعد طرق الكشف عن مرض السرطان معقدة ومكلفة، وتستغرق وقتاً طويلاً للوصول إلى النتيجة النهائية، سواء كانت إجراء فحصٍ بالرنين المغناطيسي "MRI" أو الاستعداد لتنظير القولون، بالإضافة إلى الممارسات الطبية المرافقة لمثل هذه الفحوصات، وغالباً ما تتطلب معظم وسائل التشخيص المتطورة أن يأخذ المرضى إجازات كاملة من أعمالهم مع تعرضهم للقلق والضغط النفسي في أثناء انتظارهم الطويل للنتائج.

7 طرق لخفض حمض "اليوريك" في الجسم

ارتفاع حمض "اليوريك" من المشكلات التي تنطوي على مضاعفات خطيرة، حيث يؤثر سلباً على صحة الكلى، وتؤدي إلى الإصابة مشكلات صحية أخرى، مثل: حصى الكلى، والفشل الكلوي، كما يزيد من احتمالية الإصابة بمرض النقرس الذي يسبب التهاباً مؤلماً في المفاصل وحولها.

كيف نتعامل مع لدغات الثعابين السامة؟.. أكاديمي يوضّح ..

تسبب الحيوانات السامة مثل الثعبان والعقرب والعنكبوت والدبابير والنحل والخنافس تسممات خطيرة عند الإنسان نتيجة عمليات اللدغ، إذ تفرز هذه الحيوانات والحشرات سموم معقدة تتركب من (أحماض أمينية وببتيدات وبروتينات وإنزيمات وإيونات معدنية)، مسؤولة عن درجات مختلفة من السمية العصبية، الدموية، والعضلية، وتؤدّي إلى وفيات ملحوظة في مختلف أنحاء العالم.

أثر جانبي لأدوية "الحرقة"

أظهرت دراسة جديدة أن أدوية حرقة المعدة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالصداع النصفي المؤلم.

المزيد

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019