الزجاج المعشق فن سوري عالي المستوى

السبت 9 نوفمبر 2019 - 13:22 بتوقيت غرينتش
الزجاج المعشق فن سوري عالي المستوى

الزجاج المعشق من أقدم الحرف الدمشقية العريقة حيث جمعت بين الإبداع والمهارة والقدم والحداثة وتطورت عبر السنين وحافظت على أصالتها وتألقت بأجمل ما قدمته ايدي صناعها.

وتعد صناعة الزجاج بسورية عامة وبدمشق خاصة، من أهم الصناعات التقليدية التي تستدعي اهتمام السائح، فلا يكاد السائح يحط رحاله بدمشق، إلا ويهرع مسرعاً إلى معمل أو فرن للزجاج، يعيش لحظات حية مع الصناع وهم يعملون بدأب وأناة وبراعة.

 

ويرجع تاريخ نشأتها الى الفي عام وجاءت تسميتها بالمعشق من ترابط مادة الجص مع الزجاج حيث وصف هذا الترابط بالعشق نظرا للتماسك والتناغم بين الألوان والجص.

 

فالبيوت الدمشقية قديماً كانت اغلب نوافذها تصنع من الزجاج المعشق، حيث يتمتع هذا النوع من الزجاج بخواص عازلة للصوت والحرارة والرطوبة، إضافة إلى ما يضفيه لداخل الغرف من مناظر جميلة اثناء النهار عبر انعكاس ضوء الشمس لداخل البيت في حين يعكس الضوء للخارج ليلا فيعطي للنوافذ أجمل الألوان.

 

تبدأ مراحل صنعه بصب قطعة الجص حسب القياس المطلوب، وبعد جفاف الجص يرسم عليها الرسمة المطلوبة، ثم يجري تفريغ الشكل بواسطة المثقب والمنشار اليدوي ثم ينظف الشكل، ويقلب على الوجه الثاني وتوضع قطع الزجاج حسب الرسم على الفراغات في الشكل ثم يصب الجص الطري على هذا السطح فيملأ المسامات المحدثة بين قطع الزجاج، وبذلك تلتصق قطع الزجاج ببعضها ثم يلتصق الكل في الجص وبعد الجفاف يمسح الجص فتظهر قطع الزجاج ونكون بذلك قد أنهينا العمل.

 

وفيما يخص الزجاج المعشق الدمشقي، يصنع قالب للرسم المطلوب وتكون زوايا القطع للقالب مدروسة للارتفاع الذي ستكون عليه النافذة وبعد انتهاء القالب، يجمع ويثبت ويحصر بإطار من مادة الخشب أو أي مادة أخرى ويصب القالب بعد دهنه بالعازل بمادة الجص السائل وينتظر ما يقارب ثلاثين دقيقة ثم يفك القالب وتوضع قطع الزجاج ثم يصب السائل حوله ليملأ الفراغات ليصبح جاهزاً.

 

ولعل من أهم أسباب اهتمام المستشرقين والباحثين بهذه الصناعة، إنما يعود إلى أن أول اكتشاف للزجاج في العالم كان ببلاد الشام، فضلاً عن ذلك، فإن المتاحف السورية، تزخر بنفائس فريدة من المنتوجات الزجاجية التي تعود إلى مختلف العهود الكنعانية والرومانية، وسائر العصور الإسلامية.

مزيد من الصور

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019