كاشان.. جمال التاريخ وإشراقة الحاضر

الثلاثاء 26 نوفمبر 2019 - 11:53 بتوقيت غرينتش
كاشان.. جمال التاريخ وإشراقة الحاضر

مدينة كاشان هي مدينة عريقة تحتضن منذ قرون واعصار ، أثار و أبنية تاريخية قديمة وقيمة بتراث عريق يضرب بجذوره في أعماق التاريخ وهي آية من آيات الجمال الطبيعي حيث تستقبل زوارها كل ربيع بنسيمها المنعش وازهارها الزكية.

 

تصنف على أنها رابع أهم مدينة إيرانية من حيث وجود الآثار التاريخية فيها بعد اصفهان وشيراز ويزد.فهي عريقة في التاريخ ورائدة في الفن المعماري الإيراني وغنية بالجمال التاريخي الأصيل، ولازالت بعد مئات السنين تحمل عطر الماضي وعراقة التاريخ وحضارة العصر.

 

 تبعد مدينة كاشان عن طهران بحوالي 220 كيلو متراً إلى الجنوب منها، وعن مدينة قمّ بحوالي 90 كيلو متراً، وعن أصفهان بحوالي 150 كيلو متراً.

 

 تحتفظ مدينة كاشان في ذاكرتها أنّها من أقدم الحضارات الإنسانية التي شهدتها الكرة الأرضية. حيث إن الأعمال التنقيبية التي قام بها علماء الآثار في تلال (سيلك) التي تبعد ثلاثة كيلومترات عن المدينة الحالية، أشارت إلى وجود حضارة قديمة في هذه المنطقة، تعود إلى الالفية السابعة وحتى الرابعة قبل الميلاد، وقد شهدت بروز فنون مختلفة منها المعمارية. وتحتفظ منطقة كاشان بمبانٍ تاريخية تعود إلى العهد الساساني. حيث إن وجود أطلال معبدَيْ (نياسرو وخرم دشت) تؤكد على أن هذه المنطقة كانت لها مكانة كبيرة في العهد الساساني.

 

 فضلاً عن ذلك، فإن المصادر التاريخية الإسلامية ذكرت أن كاشان في أواخر العهد الساساني (قبل الإسلام) كانت مدينة كبيرة وعامرة وذات مكانة اقتصادية مهمة وخاصة. ودخل الإسلام إلى كاشان كغيرها من المناطق الإيرانية في الصدر الإسلامي .

 

 ومن الآثار التاريخية سور كاشان القديم حيث يقع في الجنوب الغربي من المدينة. ولم يبق سوى القسم الجنوبي الشرقي منه.كما ان هناك مجموعة من الحمامات الأثرية والقديمة مثل حمام ميرعماد وحمام خان وحمام ملاّ قطب. وتزخر مدينة كاشان بالاضافة إلى كل ذلك بالعشرات من مراكز الترفية والاستجمام كالمنتزهات والحدائق العامة التي يرتادها سكان المدينة والضيوف من السياح.

 

 مدينة كاشان مشهوره بالبيوت القديمة و الفن المعماري الأيرانية ،وايضا مشهوره كاشان بنسج السجاد و المصانع السجاد الحديثة،وبالرغم من وجود الأحياء والمباني والأسواق والشوارع الحديثة في مدينة كاشان ،ولكن السائحين الأيرانيين و الأجانب وبالأخص الأروبين يتوجهون الي مدينة كاشان للاستمتاع بالأبنية القديمة والبقاء فيها بعيدا عن ضجيج الحياة الحديثة ،حيث تشتهر بيوت القديمة في كاشان بوجوده تحت الأرض فقد كانوا يحفرون وسط الارض ويبنون اطرفه الغرف و البيوت .

مزيد من الصور

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019