أغذية مهمة ومفيدة جداً .. لكن احذروا الإكثار منها!

الإثنين 2 ديسمبر 2019 - 15:29 بتوقيت دمشق
أغذية مهمة ومفيدة جداً .. لكن احذروا الإكثار منها!

ان اختيار الاطعمة الغذائية المفيدة لجسم الانسان سبب رئيسي لتحسّن الصحة العامة والحفاظ على وزن مثالي ، لكن الاشخاص الذين يفرطون في تناول الأطعمة الغذائية التي تبدو صحية دون النظر في باقي مكونات الوجبة من حيث السكريات المضافة وغيره.

 ومن الاغذية الصحية التي لا يجب الاكثار منها هي :



- الأفوكادو :
يتم إضافة الأفوكادو إلى الكثير من الوجبات ، مثل اضافتها الى الكعك والخبز المحمص ولكن عندما يتعلق الأمر بالدهون غير المشبعة الأحادية، فإن تناول ثمرة أفوكادو واحدة متوسطة الحجم يمكن أن تزيد السعرات الحرارية بسرعة 234 سعرة حرارية حيث يُنصح بتقطيع الأفوكادو إلى أرباع وتناول ربع الثمرة فقط في الوجبة الواحدة.

- العصائر :
تقدم محال بيع العصائر أكواب قياس 650 غراما أو أكثر في حين أنه يجب زيادة الكمية عن 300 إلى 350 غراما ما يعادل كوب ونصف قهوة معياري ، حيث يمكن أن يكون المشروب ممتلئاً بالعناصر المغذية الكبيرة، ولكن يزخر أيضًا بالكثير من السعرات الحرارية والسكر.

- الحبوب الكاملة :
للحبوب الكاملة فوائد كثيرة جدا للجسم لكن المعلّب منها ربما يكون مضافا إليه سكريات بخلاف ما تحتوي عليه من سعرات حرارية ودهون حيث يحتوي كل كوب من الحبوب الكاملة على حوالي 400 إلى 500 سعر حراري وأكثر من 20 غراما من السكر ، حيث ان الكمية المناسبة الواجب تناولها هي ما يملأ راحة اليد أو ثلث كوب ماء عادي.

- الزبادي المجمد :
ان الزبادي المجمد يعادل ما يحتويه الآيس كريم أو ربما يتخطاه في عدد السعرات الحرارية حيث إن الكمية المناسبة من الزبادي هي نصف كوب أو حوالي ملعقة واحدة حيث يُنصح بتناول كريم الموز، الذي يساعد على تحقيق نظام غذائي متوازن.



- شطيرة الجبن :
من الأخطاء الشائعة أن تناول رغيف الخبز وبضع ملاعق من الجبن الكريم لا يتسبب في زيادة الوزن ولكن ان مرض السكري وما قبل السكري، وهي الحالات التي لا يقوم فيها الجسم بمعالجة الطعام بشكل صحيح ليتحول إلى طاقة، إنما هي نتيجة جزئية للزائد من السكريات المضافة، والتي يلعب فيها الخبز دورا محوريا ، كما أن الإفراط في تناول جبنة الكريم يعني زيادة السعرات الحرارية والدهون المشبعة حيث تعتبر الكمية الصحية المناسبة هي قطعة خبز صغيرة وما لا يزيد عن ملعقة ونصف من الجبن.



- زيت الزيتون :
تتعدد التوصيات بتناوله بإضافته إلى السلطة أو استخدامه في القلي ولكن الحصة المناسبة لتناول زيت الزيتون في اليوم الواحد هي ملعقة طعام واحدة حيث انها تكفي لامتصاص الجسم لفيتامينات A وD وE وK وتشجيع نمو الخلايا، حيث لا تحتوي على أكثر من 120 سعرا حراريا.



- المعكرونة :
الكثير من الاشخاص يتجنب تناول المعكرونة لأنهم يعتقدون أنها عالية جدًا بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات ولكن إذا تم الالتزام بتناول ما يوازي كوب واحد من المعكرونة فإنها تكون بالتأكيد جزءًا من نظام غذائي متوازن.
 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019