ثغرة تتيح فتح الكاميرة دون علم المستخدم

الثلاثاء 3 ديسمبر 2019 - 13:52 بتوقيت دمشق
ثغرة تتيح فتح الكاميرة دون علم المستخدم

فيسبوك تفتح كاميرا الهاتف دون علمك أثناء مشاهدتك الفيديوهات عن طريق تطبيق iOS الخاص بـ"فايسبوك" والذي يعمل على تنشيط الكاميرا في خلفية التطبيق في بعض المواقف دون علم المستخدم، لكن هذه المشكلة ستعالج عما قريب من طرف شركة أبل.

في الآونة الاخيرة شارك مادوكس مصمم ويب أمريكي تجربته على تويتر حيث ظهر في الخلفية فيديو كان يشاهده على فيسبوك عندما قام بتغيير وضعية الفيديو من أفقي إلى عمودي، وعند تغيير الوضع مرة أخرى، وجد أن التطبيق فتح على كاميرا «قصص فيسبوك». غير ان الغريب في الامر هو ان هذه الثغرة لا تظهر الا على اجهزة ايفون وليس الاجهزة التي تشتغل بنظام الأندرويد.

وصرح فيسبوك في بيان أرسل إلى The Verge أن هذا خطأ تم تقديمه عن غير قصد في تحديث تطبيق تم إصداره في الثامن من نوفمبر، وأنه “لم نر أي دليل على تحميل الصور أو مقاطع الفيديو الشخصية بسبب هذا الخطأ”. بالإضافة إلى ذلك تخبرنا الشركة أن المشكلة الأولى المحددة في هذه المقالة سيتم معالجتها بواسطة الإصلاح المقدم إلى شركة أبل كونها المتضرر الاول من هذا الخطأ.

وكان قدّ حذر باحثون في مجال التقنيات منذ مدّة، على أنّ بعض التطبيقات قادرة على تشغيل الكاميرا في الهواتف الذكية بدون علم المستخدم، الأمر الذي يخرق خصوصية المستخدمين، وقدّ يسبب بتسريب معلوماتهم الشخصية.

على الرغم من أن هذه المشكلة سيتم حلها الا ان حقيقة أن المستخدمين يمكنهم رؤية عدسة الكاميرا في تطبيق فايسبوك بشكل غير متوقع على الإطلاق ليست شيئا جيدا، فالناس قلقون بالفعل من الأسطورة التي تقول بان فايسبوك يتجسس على محادثاتنا. هذا الخطأ الذي حدث في التطبيق مؤخرا اثار الكثير من الشكوك والمخاوف حول امكانية قيام الشركة بتسجيل كل ما نقوم به سراً.

وبينما تنتظر الإصلاح المحتمل ننصحك بإبطال خدمة وصول تطبيق الكاميرا للفايسبوك إذا كنت تريد توفير الامان لخصوصيتك. وللقيام بذلك، يجب على مستخدم تطبيق فيسبوك على آيفون، التوجه إلى الإعدادات Settings ثم الخصوصية Privacy ثم الكاميرا Camera، وأخيرا إلغاء تفعيل الخيار الذي يسمح لفيسبوك باستخدام الكاميرا.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019