همدان إحدى أقدم المدن التاريخية في ايران

الإثنين 9 ديسمبر 2019 - 11:22 بتوقيت غرينتش
 همدان إحدى أقدم المدن التاريخية في ايران

محافظة همدان الواقعة غربي إيران تعد من أجمل المدن السياحية في هذا البلد حيث تمتاز بطبيعة جبلية خضراء حاضنة للعديد من الاماكن الرطبة والأنهار والينابيع ومساحة واسعة من السهول الخضراء أذ يعد اقليمها موطنا للعديد من أنواع الحيوانات البرية.

تعد همدان‌ مهد الحضارة‌ في‌ منطقة‌ الشرق‌ إلى‌ حد ان‌ اسمها ارتبط‌ ارتباطاً وثيقاً بالأساطير. ولقد ذكر في‌ الكتب‌ التاريخية‌ بأن‌ قصراً باسم‌ "سبع‌ حصاره‌" لازال‌ موجوداً وقائماً في‌ هذه‌ المدينة‌ ويتكون‌ من‌ ألف‌ غرفة‌ يضاهي‌ بذلك‌ برج‌ بابل‌ العظيم‌.

 

و قد توسعت‌ مدينة‌ همدان‌ وعمرت‌ كثيراً خلال‌ السنوات‌ الأخيرة‌ مما جعلها تكتسي‌ حلية‌ جميلة‌ وحديثة‌ خرجت‌ بها رويداً رويداً عن‌ طرازها القديم‌. ولكن في‌ جوانب‌ هذه‌ الشوارع‌ الحديثة‌ العريضة‌ و الحدائق‌ الجذابة‌ الكبيرة‌ لاتزال‌ توجد أماكن‌ قديمة‌ تضمر في‌ داخلها ذكريات‌ الماضي‌ العريق‌.

 

ان‌ موقع‌ همدان‌ الجغرافي‌ الممتاز قد أثار منذ القدم‌ اهتمام‌ كل‌ القوميات‌ والدول‌ المجاورة‌، مما أدى إلى تعرضها لهجمات‌ متعددة‌، فقد هدمت‌ للمرة‌ الأولى في‌ التاريخ‌ على أيدي‌ الاشوريين‌، وللمرة‌ الثانية‌ و الثالثة‌ على‌ يد المغول‌ و تيمور، ثم‌ هاجمها العثمانيون‌ بعدد ذلك‌ خلال‌ القرون‌ الأخيرة‌.

 

تتشرف‌ همدان‌ بكونها مهداً وبلداً لكبار الرجال‌ و العلماء و أفاضلهم‌ من‌ أمثال‌ عين‌ القضاة‌ الخواجة‌ رشيد الدين‌ فضل‌ الله‌، أدهم‌ همداني‌، باباطاهرعريان‌ وبذلك‌ نرى ان‌ همدان‌ حافظت‌ على مكانتها واعتبارها مهداً لكبار الشعراء و العلماء و المفكرين‌ قبل‌ الاسلام‌ وبعده‌.

 

وللترفيه في همدان حيز كبير من الاهتمام  حيث سميت بعاصمة ايران الصيفيّة نظراً لجمالها الطبيعيّ لا سيّما في جبل الوند وقممها المزيّنة بالثلوج التي لا تفارقها خلال اغلبيّة شهور السنة وتزوّدكم بمناظرلا مثيل لها، ترحّب بكم همدان بحفاوة عند الربيع والصيف واوائل الخريف بحيث تحصلون على طقسها المعتدل والجميل للغاية وفنادقها المميزة .

 

ايضاً تتوفّر فيها منتجعات منحوتات گنج نامه المجهّزة بتلفريك فوق الوند لتستمتعوا بالمناظر الطبيعيّة الساحرة في "سهل ميشان".

 

  تشتهر همدان بين دول العالم تاريخيّاً وتأخذ زائريها من عشاق التاريخ و الحضارة الى قلب تاريخ عريق في تلال هگمتانه القديمة أو مدينة سامن المبنية تحت الارض و المفتخرة بتاريخ اكثر من 3000 السنة ومتحفها الثمين أو في "شيرسنگی" و "قبّة علويّين".

مزيد من الصور

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019