تعرف على العميد إسماعيل قاآني قائد فيلق القدس

الأحد 5 يناير 2020 - 14:38 بتوقيت غرينتش
تعرف على العميد إسماعيل قاآني قائد فيلق القدس

العميد إسماعيل قاآني قائداً لفيلق القدس في حرس الثورة الإسلامية، خلفاً للشهيد القائد قاسم سليماني، فمن هو؟

هو الرجل الثاني بعد سليماني في حرس الثورة الإيرانية، وتميز بتصريحاته الداعمة "للمقاومة"، لا سيما، في سورية ولبنان وفلسطين، والدفاع عن "الشعوب المضطهدة في أقصى نقاط العالم".

 

من مواليد مدينة مشهد بمحافظة خراسان شمال شرقي إيران، تلقى دراسته الابتدائية في المدينة واستكملها في طهران، انضم الى حرس الثورة الإسلامية عام 1979.

 

 

وبعد تلقي التدريبات توجه إلى مسقط رأسه، مدينة مشهد، حيث بدأ مهامه في مرکز تدريب تابع لحرس الثورة، کأحد کوادره.

 

واسس مع الشهيد خادم الشريعة اللواء واحد وعشرين للامام الرضا عليه السلام، وكان قائداً له، كما تولى قيادة “فيلق 5 نصر" التابع لحرس الثورة عام 1988.

 

 

شغل منصب نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة لاستخبارات حرس الثورة في 2007-2008، وأصبح نائب قائد فيلق القدس في حرس الثورة عام 2019.

 

كان له دور كبير في الحرب ضد "داعش" في سورية بعد 2011، فقد وصف الحرب في سورية بأنها "حرب على الهويّة وأكون أو لا أكون".

 

في عام 2017، حذر قاآني الولايات المتحدة من الصراع مع إيران قائلا إنها حاولت تدمير إيران لكنها فشلت في ذلك، متهما واشنطن بإنشاء تنظيمي القاعدة و"داعش".

 

وضعته وزارة الخزانة الأمريكية على لائحة العقوبات الخاصة بها في العام 2012، ما أدى إلى تجميد أصوله المالية وحظر معاملاته مع الكيانات الأمريكية.

 

جمعت بينه وبين سليماني صداقة منذ العام 1983 خلال اجتماعات أقيمت في المناطق العملياتية.

 

وتصفه وسائل إعلام عديدة، بأنه "الرجل الصلب" الذي لا يختلف كثيرا عن سليماني، وله خبرة كافية بشأن التعامل في جبهات القتال المختلفة.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019