قصر ومتحف كلستان..رقي الحضارة والتصميم

الأربعاء 22 يناير 2020 - 10:23 بتوقيت غرينتش
قصر ومتحف كلستان..رقي الحضارة والتصميم

ويقع قصر كلستان أو قصر حديقة الزهور في ساحة ارك بالعاصمة طهران. وهو جزء من مجموعة من المباني الملكية التي كانت محاطة ذات يوم بجدران قلعة طهران التاريخية و يعود تاريخ بنائه إلى القرن السادس عشر ويعتبر من المعلم السياحية الجميلة في طهران.

ويقع قصر كلستان أو قصر حديقة الزهور في ساحة ارك بالعاصمة طهران، وهو جزء من مجموعة من المباني الملكية التي كانت محاطة ذات يوم بجدران قلعة طهران التاريخية و يعود تاريخ بنائه إلى القرن السادس عشر ويعتبر من المعلم السياحية الجميلة في طهران.

 

يتكون المجمع من 17 قصراً، متحفاً، وقاعة، وقد تم إستخدام تلك القصور في عدة أمور مختلفة، من أهمها تتويج الملك على عرش الطاووس.

 

ويُعتبر القصر اليوم، أقدم المعالم التاريخية في العاصمة الإيرانية، كما يُعتبر تحفة معمارية بما يحويه من أثاث وتحف، وهو الآن مفتوح للعامة بعد أن تحول إلى متحف بعد قيام الثورة الإيرانية عام 1979.

 

يعود تاريخ بناء القصر إلى فترة حكم طهماسب الأول في الدولة الصفوية (1524- 1576)، وقد تم ترميمه عدة مرات فيما بعد، ولقد أصبح مقرا لسلالة القاجار بين عاميّ 1794 و 1925، وعندها أصبح القصر المقر الرئيسي للعائلة الحاكمة ولقد تم إعادة بناء القصر على الهيئة الحالية في عام 1865.

 

تشتمل المجموعة حالياً على: ايوان تخت مرمر، بيت كريمخاني و قاعة سلام و قاعة المرايا و قاعة العاج و قاعة البرليان او المراسم و بناء السكن (او قصر اليزابيث) و قصر شمس العمارة، عمارة بادكير و حوضها الكبير، المخيم، وقاعة الماس و القصر الابيض الفسطاط " جادر خانه "..

 

ويحوي قصر كلستان في داخله مجموعة من القصور المحاطة باشجار وحدائق جميلة , تشتمل القصور على صالات متعددة و جميلة نذكر منها صالة المتحف , صالة برليان , صالة بلور , صالة عاج . كذلك تخت طاووس الذي اتى به نادر شاه في عام 1739 من الهند .

 

هذا القصر الذي تحول في فترات لاحقة الى متحف مفتوح للعموم يتشكل من مجموعة من المباني المتلاصقة والمشيدة بطريقة مميزة تعطي من يتاملها فكرة عن فن العمارة الايرانية الاصيل.

 

يُشار بالذكر إلى أنه قد تم إدراج مباني مجمع قصركلستان على قائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو عام 2013.

 

يمكن للسائح أن يستقل مترو الأنفاق في طهران وينزل في محطة الخامس عشر من خرداد " پانزده خرداد " ويتجه نحو شارع " داور " فيجد مدخل القصر أمامه.

 

المصدر:وكالات 

مزيد من الصور

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019