"السنديانة الدمشقية" منى واصف

السبت 25 يناير 2020 - 13:53 بتوقيت غرينتش
 "السنديانة الدمشقية" منى واصف

سيدة الدراما السورية منى جلميران مصطفى واصف، الفنانة والممثلة العظيمة التي قدمت أعمالًا كثيرةً وحفرت في ذاكرة المشاهد صورة الأم الحنون والسيدة القوية القادرة على تحمل أشد المصائب.

ولدت في العاصمة دمشق في عام 1942، وقضت طفولتها حتى سن السابعة في شارع العابد التابع لحارة شرف، تزوجت منى واصف من المخرج السوري محمد شاهين عام 1963م وأنجبت منه ابنها عمار، وتعتبر النجمة السورية الكبيرة،  إحدى أهم النجمات على مستوى الوطن العربي، وقدمت أكثر من 200 عمل فني على مدار عمرها،  وخلال حياتها أثرت الحياة الفنية بنوادر دخلت تاريخ السينما والمسرح والدراما، منذ أول أعمالها "العطر الأخضر"، وحتى أحدث أعمالها مسلسل "الهيبة".

 

بدأت واصف بعمر صغير كعارضة أزياء في سورية، وفي عمر الـ 18 دخلت مجال التمثيل وكانت انطلاقتها من مسرح القوات المسلحة، وفي عام 1961 شاركت في أول عملٍ تلفزيوني بعنوان "ميلاد ظل" وانضمت في نفس العام إلى فرقة "أمية" التابعة لوزارة الثقافة، وفي عام 1964 عملت في "فرقة الفنون الدرامية" التابعة لوزارة الإعلام حيث تميزت في العام نفسه بمسلسل "أسود وأبيض"، وعام 1966 بمسرحية "طرطوف"، وفي عام 1968 أصبحت عضوًا في نقابة الفنانين السوريين .
 
لاقت الممثلة السورية نجاحا كبيرا في دورها الملكة جليلة في مسلسل "الزير سالم" عام 1971، وفي عام 1973 شاركت في فيلم "ذكرى ليلة حب"، قدمت واصف دوراً مميزاً في فيلم "الرسالة"، حيث اختارها المخرج السوري العالمي مصطفى العقاد للعمل فيه عام 1976 بدور هند بنت عتبة، تناول خلاله حياة النبي محمد.

 

تم تكريم واصف في الكثير من المهرجانات بالإضافة إلى فوزها بالعديد من الجوائز والأوسمة، كان أبرزها في مهرجان دمشق السينمائي الرابع عشر، مهرجان الإسكندرية السينمائي في مصر، مهرجان جميلة بعلبك في لبنان، مهرجان وهران السينمائي في الجزائر.



ومن الجوائز التي نالتها: جائزة غسان وجائزة اتحاد المرأة عن دورها في فيلم "شيء ما يحترق"، وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة عام 2009، جائزة أفضل ممثلة عربية في لبنان في عام 2010، جائزة تكريمية من حفل الموريكس دور عن مجمل مسيرتها الفنية عام 2018 في لبنان.

 

تعد الفنانة السورية واصف مدرسة فنية في التمثيل بالنسبة للعديد من الفنانين،  وتلقب بـ"النجمة الأولى في سوريا والعالم العربي"، و "سيدة الشاشة السورية"،  لكنها تفضل "السنديانة الدمشقية" وفق تصريحاتها في المقابلات التلفزيونية، وفي أرشيفها  ما يقارب 200 عمل فني في السينما والتلفزيون.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019