ألفا منحة دراسية للطلاب السوريين في 2020

الثلاثاء 28 يناير 2020 - 12:57 بتوقيت غرينتش
ألفا منحة دراسية للطلاب السوريين في 2020

كشفت معاونة وزير التعليم لشؤون البحث العلمي أن أكثر من 2000 منحة متوقع الإعلان عنها هذا العام للدراسة في الجامعات الهندية والهنغارية والصينية والإيرانية بما فيها الروسية.

وقالت سحر الفاهوم أن 500 منحة روسية مقدمة إلى الطلاب السوريين في مرحلتي الإجازة والدراسات العليا، ويتم التواصل مع الجانب الروسي لزيادة عدد المنح لـ800.

 

وأوضحت الوزارة أن الطلبات تُقدّم إلى مديرية العلاقات الثقافية في الوزارة، اعتباراً من يوم الأحد 2 شباط 2020 ولغاية يوم الثلاثاء 25 من الشهر المذكور.

 

ومن الشروط اللازمة للتقدم إلى المنحة أن يكون الطالب حاصلاً على وثيقة الشهادة الثانوية بفرعيها العلمي أو الأدبي دورة 2019 بالنسبة للمرحلة الجامعية الأولى، على ألا يقل المعدل العام لمجموع درجاته بعد طي درجة التربية الدينية عن 70 بالمئة وأن تكون الشهادة الثانوية للطالب متوافقة مع درجة الإجازة وفق القواعد المطبقة في الجامعات الحكومية السورية موضحة أن القبول النهائي للطالب مرتبط حصراً بموافقة الجهة المعنية في جمهورية روسيا الاتحادية.

 

واشترط نص الإعلان أن تكون شهادة الإجازة الجامعية والماجستير للمتقدمين لدراسة الدكتوراه صادرة عن إحدى الجامعات الحكومية السورية دمشق وحلب وتشرين والبعث والفرات وحماة وطرطوس ولا تقبل شهادات التعليم المفتوح والجامعات الافتراضية، وأن يكون المتقدم غير موفد بموجب قانون البعثات العلمية، وغير موظف أو حاصل على موافقة الجهة التي يعمل بها، إضافة إلى حصوله على إجازة جامعية أو على درجة الماجستير وفق معدلات القبول المطلوبة من الجانب الروسي.

 

كما أكدت أن الوزارة خصصت 10 بالمئة من المنح لأبناء الشهداء، وفي حال لم يتقدم أحد منهم تضاف المنح الشاغرة إلى باقي المنح.

 

وفي حال القبول يلتزم الطالب بنفقات السفر (ذهاباً وإياباً) إضافة إلى نفقات بوليصة التأمين الصحي بعد الوصول إلى روسيا، والتي لا تتجاوز قيمتها 250 دولاراً سنوياً وأي نفقات أخرى لم يتم ذكرها سابقاً، على حين تتضمن المنح إعفاء من الرسوم الدراسية وراتباً شهريا مقداره 1500 حتى 2000 روبل حسب الجامعة وذلك للمرحلة الجامعية الأولى و2000 روبل لدرجة الماجستير و3000 روبل للدكتوراه.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019