‘‘غسان مسعود‘‘ صاحب التاريخ الهوليوودي

الأحد 2 فبراير 2020 - 10:56 بتوقيت غرينتش
‘‘غسان مسعود‘‘ صاحب التاريخ الهوليوودي

غسان مسعود هو ممثلٌ سوري، اشتُهر بأدواره التاريخية، وأدى دور صلاح الدين الأيوبي في الفيلم الأمريكي “مملكة السماء”.

وُلد مسعود عام 1958 في قرية فجليت بمحافظة طرطوس، درس في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وبعد تخرجه شارك بعددٍ من الأعمال المسرحية والتلفزيونية،  متزوجٌ وله ابنٌ وابنة، وقد عمل كأستاذٍ في المعهد العالي للفنون المسرحية لمدة عشر سنوات.

                                                                                                    أبرز مشاركات غسان مسعود التلفزيونية كانت من خلال الأدوار التاريخية التي جسدها في مسلسلات مثل صلاح الدين الأيوبي، الظاهر بيبرس، صقر قريش وعمر.                                                                                                                                                                                                                   

سينمائيًا، وصل غسان مسعود للعالمية من خلال مشاركته في عدة أفلامٍ منها “مملكة السماء” عام 2005، والذي جسد فيه دور صلاح الدين الأيوبي، وقراصنة الكاريبي الجزء الثالث عام 2007.

 

إنجازات غسان مسعود

بعد تخرج غسان مسعود من المعهد العالي، بدأ مسيرته من خلال العمل على خشبة المسرح، وهو ما يُصرّ الفنان الكبير على أهميته لكل ممثل، حيث يعتبر المسرح مختلفًا تمامًا عن السينما والتلفزيون، كما أنّه هامٌ لتمكين الممثل من اللغة العربية الفصحى، وهو ما يبدو واضحًا من خلال قدرة مسعود على إتقان وتأدية الأدوار التاريخية المختلفة.

 

دخل غسان مسعود عالم التلفزيون من خلال عدة أعمال أبرزها "أبو كامل" عام 1990 من إخراج علاء الدين كوكش، "ذكريات الزمن القادم" و"سيرة آل الجلالي".

 

برز غسان مسعود في الأعمال التاريخية ونجح بتأدية شخصياتٍ هامة مستفيدًا من تمكنه من اللغة العربية الفصحى وحضوره القوي، فنجح إلى جانب جمال سليمان في مسلسلي "صلاح الدين الأيوبي" و"صقر قريش"، كما أدى دور نجم الدين أيوب في "الظاهر بيبرس"، بالإضافة إلى دور الصحابي أبو بكر الصديق في مسلسل "عمر".

 

أدواره في الأعمال الاجتماعية تركت أثرًا أيضًا، وأبرزها دوره في مسلسل "أشواك ناعمة"، "يوم ممطر آخر" و"المصابيح الزرق" عن رواية حنا مينا.

 

سمعته كممثلٍ قدير أدخلته عالم السينما العالمية من خلال فيلم "مملكة السماء" عام 2005 للمخرج ريدلي سكوت، والذي أدّى فيه مسعود دور صلاح الدين الأيوبي ونال عنه مديح النقاد، شارك بعدها في الجزء الثالث من فيلم "قراصنة الكاريبي" عام 2007، وفي الفيلم المصري "الوعد" عام 2008.

 

عاد غسان مسعود للعمل مع المخرج ريدلي سكوت عام 2014 من خلال فيلم "خروج الآلهة والملوك". كما شارك معه مؤخرًا في الفيلم ذائع الصيت "All The Money in The World".

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019