القصر الأخضر تحفة فنية في إيران

الأحد 9 فبراير 2020 - 16:45 بتوقيت دمشق
 القصر الأخضر تحفة فنية في إيران

القصر الأخر ضمن مجموعة سعد آباد ومن أجمل القاعات التي يضمها صالة المرايا والتي كانت المكتب الرسمي لرضا شاه حيث زينت جميع المرايا بالنقوش والورود المصنوعة من الجص وزينت أرضية بسجادة مشهدية.

 یعد من أجمل القصور الملكیة في ایران.. ویقعُ في منطقة مرتفعة في شمال غرب مجمع سعدآباد.. وقد أقیم هذا القصر بجهود أبرز المعماریین والفنانیین الایرانیین علی مدی سبع سنوات من العمل وفي طابقین، أرضي وقبو.

 

كان الطابقُ الأرضي یُستخدم للسكن، أما القبو فکان یُستخدم کمخزن! ویُلحق بالقصر صالةُ طعام فاخرةٌ وكبیرة، بطاولاتٍ ومقاعدَ منقوشٌ علیها وأواني من الصیني والسیرامیك والفضةِ الایطالیة، والخاصة باستقبال وموائدِ الضیوف... 

 

 يعد من المباني القديمة وقد شيد عام 1922 وصمم هندسته وطرازه أستاذ العمارة في إيران جعفر معمار باشي، ليصبح اليوم صرحاً تراثياً وفخراً للشعب الايراني.

 

يتميز القصر الأخضر عن باقي القصور في إيران بعمارته المستلهمة من التراث الإيراني وقد كان المقر الصيفي للملك رضا خان ..

 

بني القصر على مساحة أكثر من 1200 متر مربع.

 

وسمي بالقصر الأخضر لأنه بني من الحجارة الخضراء اللون والتي تم جلبها من خمسى في أصفهان واشتغل العديد من المعماريين المهرة والفنانين في ترتيبها وزخرفتها.. وقد أصبح متحفا يضم تحفا فنية لأشهر الفنانين الإيرانيين..  بعضها مزخرفة وأخرى منمنمة بالفسيفساء، كلها تعطي طابعا فنيا خاصا لهذا المبنى.

 

مزيد من الصور

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019