وشدد الرئيس الأسد في كلمة متلفزة بمناسبة معارك التحرير الأخيرة على أن معركة تحرير ريف حلب وإدلب مستمرة بغض النظر عن بعض الفقاعات الصوتية الفارغة الآتية من الشمال كما استمرار معركة تحرير كل التراب السوري وسحق الإرهاب وتحقيق الاستقرار، وبأن التاريخ لم يعرف جيشاً انتصر إلا عندما توحد معه الشعب في معركته وهذا ما رأيناه في حلب وغيرها من المدن السورية.

وفيما يلي نص الكلمة:

أهلنا أبناءَ حلب الكرام.. تحيةَ الثبات و الصمود… تحية الإيمان بالله و الوطن…  تحية الشجاعة والتضحية… يحملها إليكم جيشُنا العربي السوري على أجساد مقاتليه.

وقال الرئيس الأسد: عندما تحررت مدينةُ حلب في نهاية العام ألفين وستة عشر، قلت بأن ما قبلَ تحرير مدينةِ حلب لن يكون كما بعدها، انطلقت في ذلك من معرفتي إلى أين يسدد أبناءُ قواتنا المسلحة بقلوبهم و عقولهم، انطلقت في ذلك من يقيني بأن وطنيةَ أهلِ حلب ووفاءهم لوطنهم و لجيش الوطن ستقلب حساباتِ الأعداء. و هذا ما حصل، وكان لا بد من أن تدفع حلب ثمناً كبيراً يعادل عظمة شعبها ووطنيةَ موقفها…. سنوات من القصف العنيف والوحشي طال معظم الأحياء، عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، من اليتامى والثكالى والأرامل…. سنوات من الحصار دون ماء أو كهرباء أو غيرها من أساسيات الحياة لتركع حلب وليستسلم أبناؤها.

وأضاف الرئيس الأسد: مع كل قذيفة غدر سقطت، كان أمل الأعداء يزداد في أن تصبح حلبٌ ذاتُها، حلب غيرَها، حلب أخرى لم تكن موجودة عبر التاريخ… حلب التي لا تشكل مع توأمها دمشق جناحين يطير بهما الوطن، بل تلك التي يصطف أبناؤها في صف الخونة أمام الأسياد، يركعون لهم و يسجدون، و يستجدون القليل من الدولار و الكثير من العار…. هذا ما كان في أحلامهم… أما في عالمنا الحقيقي، فمع كل قذيفة سقطت سقط معها الخوف و ازدادت الرغبة بالتحدي… مع كل شهيد ارتقى، سمت الروح الوطنية و تجذر الإيمان بالوطن…. في عالمنا الواقعي بقيت حلب الحقيقية، حلب التاريخ و العراقة و الأصالة. و لأنها كذلك فإن شعبها لم يقبل بالصمود فقط بما يعنيه من تحمل للألم و المعاناة والخضوع للأمر الواقع، وإنما بما يعنيه من عمل وإنتاج استمر خلال سنوات الحصار بالرغم من الظروف المناقضة كلياً لأي منطق اقتصادي.

وتابع الرئيس الأسد: ومع ذلك بقيت هذه المدينة تسهم ولو بحدود دنيا في الإقتصاد الوطني، وأنا على ثقة بأن هذا النوع من الصمود ، الذي يعكس الإرادة الصلبة والانتماء العميق المتجذر، هو الذي سينهض بحلب من تحت رماد الحرب ليعيد لها موقعها الطبيعي و الرائد في اقتصاد سورية.

وقال الرئيس الأسد: صحيح أن تحرير المدينة عام ألفين وستة عشر لم يحقق الأمان المنشود للمدينة حينَها، وبقيت تحت نير قذائف الغدر والجبن، و صحيح اليوم أيضاً أن الانتصار في معركة لا يعني الانتصار في الحرب، لكن هذا في المنطق العسكري المجرد الذي يبنى على النهايات والنتائج، أما في المنطق الوطني فالانتصار يبدأ مع بداية الصمود و لو كان منذ اليوم الأول، و بهذا المنطق فإن حلب انتصرت… وسورية انتصرت… انتصرنا جميعاً على الخوف الذي حاولوا زرعه في قلوبنا، انتصرنا على الأوهام التي حاولوا غرسها في عقولنا، انتصرنا على التفكك، على الحقد، على الخيانة، و على كل من يمثل هذه الصفات و يحملها و يمارسها.

وأضاف الرئيس الأسد: إلا أننا نعي تماما أن هذا التحرير لا يعني نهاية الحرب، ولا يعني سقوط المخططات، ولا زوال الإرهاب، ولا يعني استسلام الأعداء… لكنه يعني بكل تأكيد تمريغ أنوفهم بالتراب كمقدمة للهزيمة الكاملة، عاجلاً أم آجلاً.

وقال الرئيس الأسد: وهو يعني أيضًا ألا نستكين، بل أن نحضر لما هو قادم من المعارك، وبالتالي فان معركة تحريرِ ريفِ حلب وإدلب مستمرةٌ بغض النظر عن بعض الفقاعات الصوتية الفارغة الآتية من الشمال، كما استمرارُ معركة تحرير كلِ التراب السوري وسحق الإرهاب و تحقيق الاستقرار”.

وأكد الرئيس الأسد أن جيشنا العربي السوري لن يتوانى عن القيام بواجباته الوطنية، و لن يكون إلا كما كان، جيشاً من الشعب و له… فالتاريخُ لم يعرفْ جيشًا انتصر… إلا عندما توحد معه الشعبُ في معركته، و عندما توحد هو مع الشعب في رؤيته وفي قضيته، وهذا مارأيناه في حلب وغيرها من المدن السورية… حين احتضنتم الجيش حماكم و دافع عنكم و ضحى من أجلكم.

وأضاف الرئيس الأسد: إننا ونحن نعيش أوقاتِ الفرح علينا أن نتذكر أن هذه اللحظات حققتها سنواتٌ من الألم واللوعة والحزن، لغياب عزيز ضحى بروحه من أجل حياة وسعادة الآخرين، و إذ ننحني إجلالاً أمام عظمة شهدائنا وجرحانا، فإنه من واجبنا أن نقف احتراماً أمام عظمة عائلاتهم الجبارة…. ، و إذا كان النصر يهدى، فلهم، و إذا كان لأحد فضلٌ فيه، فهم اصحاب الفضل. فتحيةً لهم على ما ربوا.. وتحية لأبنائهم على ما قدموا.. تحية لكل فرد من أبطال جيشنا العظيم ومن خلفهم قواتنا الرديفة… تحية لصلابة أجسادهم في البرد والصقيع ونحن ننعم بالدفء والأمان.

كما توجه الرئيس الأسد بالتحية لأشقائنا وأصدقائنا وحلفائنا الذين كانوا مع الجيش كتفا بكتف على الأرض ونسوراً حامية بالسماء.. فاختلطت دماؤهم بدماء جيشنا ورووا جميعا أرض حلب، حلب الوفية لوطنها… الوفية لتاريخها… والتي لن تنسى دماءَ من ضحى لأجلها، وستعود كما كانت وأقوى.

الرئيس الأسد: حلب انتصرت.. والجيش لن يتوانى عن واجبه الوطني

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أن حلب انتصرت وسورية انتصرت وأن الجيش العربي السوري لن يتوانى عن القيام بواجباته الوطنية ولن يكون إلا كما كان جيشاً من الشعب وله.

الفيديوهات

رتل مؤلف من 70 آلية.. الاحتلال الأمريكي يواصل إرسال التعزيزات العسكرية من العراق إلى سورية

أدخلت القوات الأمريكية أمس الثلاثاء تعزيزات عسكرية ولوجستية إلى الأراضي السورية عبر معبر الوليد بريف اليعربية شمال شرقي الحسكة.

بيان عملي بحري سوري- روسي بالذخيرة الحية بقاعدة بحرية في طرطوس

تزامناً مع مواصلة الجيش قتاله للجماعات الإرهابية على طول خطوط التماس في منطقة"خفض التصعيد" واستهداف الطيران الحربي "المشترك" لـ"دواعش البادية" وتكبيدها خسائر كبيرة، أقيم أمس في إحدى القواعد البحرية في طرطوس بيان مشترك للقوات البحرية السورية والروسية يحاكي ظروف الأعمال القتالية الحقيقية في الدفاع ضد الأخطار المحتملة كالتعرض لاعتداء إرهابي أو تسلل عن طريق البحر أو البر.

نقطة انطلاق لتطوير الإعلام وإنتاج خطاب إعلامي وطني يضمن حق المواطن بالحصول على المعلومة

أصدر الرئيس بشار الأسد، أمس، القانون رقم 19 القاضي بإحداث وزارة الإعلام، لتحل محل الوزارة المحدثة بالمرسوم التشريعي رقم 186 عام 1961 بما لها من حقوق وما عليها من التزامات، وذلك في سياق تحديث التشريعات الناظمة لعمل المؤسسات الحكومية، وبما يوفر لها آليات عمل تمكنها من ممارسة دورها الإشرافي والإداري والتنفيذي وفق تطورات العصر.

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإحداث وزارة إعلام بدلاً من الوزارة المحدثة

أصدر الرئيس بشار الأسد قانوناً بإحداث وزارة إعلام تحل بدلاً من الوزارة المحدثة عام 1961.

اتساع رقعة المظاهرات ضد "الجولاني" في ريف إدلب

توسعت خلال الأيام القليلة الماضية رقعة المظاهرات المناهضة لما يسمى زعيم "هيئة تحرير الشام" المدعو "أبو محمد الجولاني" بريف إدلب لتشمل أرياف المحافظة الشمالية والغربية والجنوبية.

وزير المهجرين اللبناني: خطة إعادة النازحين السوريين لاقت قبولاً سورياً وعرقلة لبنانية

قال وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين إن الخطة التي طرحتها الوزارة لإعادة النازحين السوريين لاقت قبولاً سورياً، لكن العائق في تنفيذها كان لبنانياً.

صبّاغ يجدد موقف سورية الداعم لعمل وكالة "الأونروا" بتقديم كل التسهيلات اللازمة للوكالة للوفاء بولايتها

جدد نائب وزير الخارجية والمغتربين بسام صباغ خلال لقائه أمس نائب المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "أونروا" "أنتونيا ماري دي ميو" التأكيد على موقف سورية الداعم للوكالة.

الاحتلال الأميركي يسرق عشرات صهاريج النفط وشحنات القمح من الحسكة

واصل الجيش العربي السوري أمس استهدافه التحركات المؤللة لتنظيم "جبهة النصرة" الإرهابي وحلفائه ومواقعهم في ريف إدلب الجنوبي، بطيرانه القتالي المسير ومدفعيته الثقيلة، رداً على تصعيد اعتداءات "الإرهابيين" على نقاط له بمنطقة خفض التصعيد.

المزيد

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019