فوائد بذور الكتان

السبت 22 فبراير 2020 - 20:06 بتوقيت غرينتش
فوائد بذور الكتان

لبذور الكتان العديد من الفوائد والاستخدامات الصحية والجمالية والتي بدأ الباحثون يدعمونها بشكل علمي في السنوات الأخيرة، وهنا سوف نتحدث أكثر عن استخدامات بذور الكتان للوجه وفوائدها المختلفة للبشرة.

الكتان

هو نباتٌ مُزهرٌ أزرق اللون يُزرع في البلاد الغربية الكندية، وتحتوي بذرته على نسبةٍ عاليةٍ من الزيوت، وله العديد من الفوائد الصحية للجسم بشكلٍ عام، ويُعتبر غنيّاً بأحماض أوميغا 3 الدهنية الضرورية لتقوية جهاز المناعة، وصحة القلب، واستعادة صحة الجلد، والتقليل من ظهور تجاعيد البشرة، ويعتبر فعالاً لعلاج الصدفية، والإكزيما بفعالية، وتوفر بذرة الكتان العديد من الفوائد الصحية للجسم والبشرة، ولذلك يمكن استخدامها في العديد من الوصفات، والتي سنتحدث عنها في هذا المقال.

فوائد بذرة الكتان للبشرة

توفر بذرة الكتان العديد من الفوائد للبشرة، ونذكر منها:

تحسين شفاء البشرة: حيث تحتوي بذرة الكتان على الأحماض الدهنية التي تساعد على تسريع عملية شفاء البشرة، كما أنّها تحتوي على العديد من مضادات الالتهابات التي تُساعد على التقليل من تهيج البشرة، واحمرارها، والتقليل من بعض مشاكل البشرة كحب الشباب، والصدفية، والإكزيما، وغيرها.

زيادة رطوبة البشرة: حيث إنّ بذرة الكتان تحتوي على الأحماض الدهنية التي ترطّب البشرة، وتزيد نعومتها، وتُساعد على حماية البشرة من التهيج، وتمنع ظهور التجاعيد.

المحافظة على اللون الصحي للبشرة: حيث إنّ المحافظة على رطوبة البشرة يمنع جفافها، ممّا يقي من شحوبها، أو ظهورها بمظرٍ غير صحي، ومن الجدير بالذكر أنّ جفاف البشرة يمكن أن يزيد خطر الإصابة بالعديد من مشاكل البشرة.

علاج طبيعي: حيث يُستخدم بذر الكتان أو زيته للعناية بالبشرة؛ والحصول على علاجٍ طبيعيّ، وهناك عدّة طرق لاستخدام بذر الكتان، فقد يُستخدم عن طريق الفرك بلطف، أو يتم تناوله مع النظام الغذائي الصحي بشكلٍ يومي من خلال إضافته لبعض الأطباق، ويُعتبر استخدام بذر الكتان من الطرق الآمنة للبشرة التي لا تُتسبب حساسية، أو تهيجاً لمناطق الجلد.

إزالة التجاعيد والخطوط الدقيقة: حيث تحتوي بذرة الكتان على العديد من مضادات الأكسدة، والمواد الكيميائية النباتية التي تكافح علامات الشيخوخة، وتقلل ظهورها.

علاج حب الشباب: فقد يظهر حب الشباب نتيجةً لحدوث بعض التغيرات الهرمونية للجسم، وتساعد بذرة الكتان على شفائها؛ لأنّها تنظم إنتاج الزهم.

ماسكات بذور الكتان للوجه

بالإمكان استخدام بذور الكتان للوجه بأكثر من طريقة، وهذه بعض الوصفات التي تستطيع الاختيار فيما بينها:

1- قناع بذور الكتان والماء

يساعد ماسك بذور الكتان مع الماء على إضفاء حيوية ونضارة ملحوظة على البشرة وذلك عبر تغذية البشرة وتقشيرها بلطف.

تستطيع إعداد وتطبيق هذا الماسك عبر اتباع الخطوات التالية:

قم بطحن ملعقة من بذور الكتان مع ثلاث أضعاف حجمها ماء.

انتظر مدة تتراوح بين 10-15 دقيقة إلى أن يصبح المزيج كثيفاً.

قم بدهن وجهك بالمزيج واتركه إلى أن يجف، ثم امسح وجهك بفوطة مبللة دافئة.

2- قناع بذور الكتان مع القرفة واللبن

من فوائد بذور الكتان للوجه أن استعمالها مع مكونات معينة يساعد بشكل كبير على تجديد خلايا البشرة كبديل لبعض الإجراءات التجميلية الباهظة.

تستطيع إعداد وتطبيق هذا الماسك عبر اتباع الخطوات التالية:

قم بمزج المكونات التالية جيداً: ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة، ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة، ملعقة كبيرة من اللبن الرائب.

قم بتطبيق المزيج الناتج على البشرة لمدة 15 دقيقة.

قم بغسل الماسك بماء فاتر.

3- قناع بذور الكتان مع الليمون والعسل

هذا القناع مفيد بشكل خاص للأشخاص المعرضين لظهور الحبوب في بشرتهم أو الذين يعانون من وجود ندوب أو علامات مزعجة على البشرة، إذ يساعد على تعقيم البشرة وتفتيحها وقبض المسام الواسعة مع الحفاظ على رطوبتها.

تستطيع إعداد وتطبيق هذا الماسك عبر اتباع الخطوات التالية:

قم بمزج المكونات التالية جيداً: ملعقتين كبيرة من الماء، ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة، ملعقة صغيرة من الليمون المخفف بماء، ملعقة كبيرة من العسل.

انتظر قليلاً إلى أن يتماسك المزيج ويصبح ذو قوام سميك.

قم بتطبيق الماسك على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم اغسله بماء فاتر.

4- قناع بذور الكتان مع الكركم واللبن الرائب

من فوائد بذور الكتان للوجه أنها وعند مزجها مع الكركم واللبن تساعد بشكل كبير على علاج جفاف البشرة ومكافحة حب الشباب فيها.

تستطيع إعداد وتطبيق هذا الماسك عبر اتباع الخطوات التالية:

قم بمزج المكونات التالية جيداً: ملعقة من بذور الكتان المطحونة، ملعقتين من الماء، ملعقة من اللبن، ملعقة من الكركم.

انتظر قليلاً ريثما يتماسك المزيج.

قم بتطبيق الماسك على الوجه لمدة 5 دقائق فقط قبل غسله بالماء الفاتر.

تجديد خلايا الجلد: إذ تساعد بذرة الكتان على إزالة خلايا الجلد الميت، كما أنّها تعتبر مقشراً قوياً، وتساعد على تجديد خلايا الجلد.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019