الشوفان وفوائدة للبشرة

الأحد 23 فبراير 2020 - 20:14 بتوقيت غرينتش
الشوفان وفوائدة للبشرة

للشوفان العديد من الفوائد الصحية الهامة للجسم، كما أن له العديد من الفوائد الجمالية، وسوف نستعرض في هذا المقال عن اهم الفوائد الشوفان للبشرة.

يحتوي الشوفان على نسب عالية من العناصر الغذائية المتنوعة والهامة، والتي تجعله أحد أنواع الأغذية الخارقة التي يحبها الجسم، فهو غني بالألياف ومضادات الأكسدة ومغذيات أخرى كثيرة! 

وأكثر أنواع الشوفان إفادة للبشرة هو ما يسمى (Colloidal oatmeal)، وهذا النوع عادة ما يدخل في تكوين العديد من المستحضرات التجميلية والعلاجية المختلفة.

ومن اهم فوائد الشوفان:

1- مكافحة حب الشباب 

يساعد الشوفان عند تطبيقه موضعياً على البشرة مع القليل من الماء على امتصاص الزيوت الزائدة والتي قد يؤدي تراكمها إلى الالتهاب وتكون البثور وحب الشباب.

كما تساعد المقشرات المصنوعة من الشوفان الطبيعي على تحفيز تجديد خلايا البشرة ومنع تراكم الملوثات والخلايا الميتة التي قد تسبب حب الشباب، كما أن هذه المقشرات تساعد كذلك على تفتيح الندوب التي قد يخلفها حب الشباب.

2- علاج الأمراض الجلدية وتهيج الجلد

من فوائد الشوفان للبشرة أنه قد يلعب دوراً فعالاً في علاج وتحسين حالة بعض الأمراض الجلدية، وذلك لما للشوفان من خصائص مقاومة للالتهاب.

إذ يساعد الشوفان على تخفيف علامات الالتهاب والتهيج الظاهرة على الجلد، بما في ذلك: الحكة، الاحمرار، الطفح الجلدي.

لذا فإن استخدام الشوفان قد يساعد بشكل خاص في مكافحة الأمراض الجلدية التالية: الأكزيما، الصدفية.

3- تفتيح البشرة

بسبب قدرته العالية على تقشير خلايا الجلد الميت وتخليص البشرة منها، فإن الشوفان هو أحد المكونات المستخدمة في العديد من المستحضرات والماسكات المخصصة لتفتيح البشرة والتخلص من الندوب الداكنة والتصبغات.

4- ترطيب البشرة

تحتوي جدران الخلايا المكونة للشوفان على نوع خاص من الألياف القابلة للذوبان في الماء والتي لها فوائد عديدة للبشرة.

فعند تذويب الشوفان في الماء وتطبيقه موضعياً على البشرة ، تخترق الألياف المذكورة طبقات البشرة بعمق لتعمل على ترطيبها، الأمر الذي يفيد بشكل خاص الأشخاص المصابين بجفاف البشرة.

كما أن هذا النوع من الألياف يكون طبقة تشبه الجل على البشرة تحبس الرطوبة فيها لمدة أطول وتمنع فقدان الخلايا للرطوبة.

5- تغذية البشرة بعمق

من فوائد الشوفان للبشرة أنه يعمل على إمداداها بالعديد من المواد الغذائية الهامة التي تحتاجها، خاصة المعادن التالية: المغنيسيوم، المنغنيز، النحاس، الزنك.

6- مقاومة علامات تقدم السن

يحتوي الشوفان على أحماض أمينية تساعد على تحفيز عمليات إنتاج الكولاجين في البشرة، والتي عادة ما تختل وتتباطأ بعد سن 25 عاماً، لذا فإن الشوفان يعتبر وصفة فعالة لمقاومة التجاعيد وإعادة المرونة والشباب للبشرة.

كما أن فوائد الشوفان للبشرة في هذا المجال تنبع كذلك من غنى الشوفان بمضادات الأكسدة والتي تحارب الشوارد الحرة، وبالتالي تخفف من تأثير العوامل الخارجية السلبية على البشرة، ما يؤدي لتأخير ظهور علامات تقدم السن على البشرة.

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019